حذارِ من تربتيزول وتوفرانيل

منصة 2023/07/13
...

* كثيرون عندما يشعرون بالكآبة فإَّنهم يذهبون للصيدليات ويشترون (تربتيزول وتوفرانيل)، إما لأنهم استفسروا من زملاءٍ لهم ونصحوهم، أو أنَّ بعض موظفي الصيدليات يعطيها لهم من دون وصفة طبية.
ونوضح للجميع، صحيحٌ أنَّ هذين العقارين مفيدان لعلاج الكآبة، لكننا نحذر من أنَّ استعمال كل مضادات الاكتئاب ينبغي أنْ يكون تحت إشراف طبيب نفسي، ولا يصح أبداً أنْ تستعمل علاجاً تحسنت عليه حالة مشابهة لحالتك فقد لا تفيدك، فلكل حالة ما يناسبها من علاج، فضلاً عن ذلك فإنَّ لهذه الأدوية آثاراً جانبية. فالتربتيزول مثلا يسبب الطفح الجلدي، ارتفاع الضغط، غيبوبة، هلوسات، تضخم الثدي، الثعلبة، نقص الكريات البيض، تضخم الغدة النكفية..
وحده الطبيب المعالج يعرف ما يفيدك ويجنّبك مثل هذه الأعراض، ثم ماذا تفعل إنْ أخذت العلاج لمدة شهرٍ ولم ينفعك؟ وحده الطبيب هو الذي إما أنْ يستبدله بدواءٍ آخر أو يزيد الجرعة.
نأمل أنْ يلتزم الجميع بذلك، خذوا ما شئتم من الأدوية الأخرى على مسؤوليتكم، إلا الأدوية النفسية، حذارِ أنْ تقربوها إلا بوصفة من طبيب نفسي.
أرجو أنْ تكوني قد اطلعت على إجابتنا هذه سيدة (أشواق).. تحياتي.
* أنا شاب أبلغ من العمر 25 عاماً. مشكلتي أنني إذا مشيت في مكانٍ مفتوحٍ مثل شارع وخاصة إذا كنت وحدي، فإنَّني أعاني من ضيقٍ في التنفس وأشعر أنني غير قادرٍ على التنفس إطلاقاً، وأشعر بالضعف الشديد، ما أدى الى عدم ممارستي حياتي بشكلٍ طبيعي وعدم الخروج
وحيداً.
والمشكلة يا دكتور أن َّهذه الحالة صارلها سنوات، فلا أدري ماذا أفعل لأنَّ الأمر بصراحة طال جداً وصرت أخاف كثيراً، لا أعرف ماذا أفعل، ساعدني أ
رجوك.
طالب ع. م.

* الأخ طالب
تفيد الأعراض التي ذكرتها بأنك تعاني من فوبيا الأماكن المفتوحة (الأجرافوبيا) وهو نوعٌ من اضطرابات القلق، فالمظهر الأساسي للخوف من الأماكن الواسعة هو القلق من أنْ يكون الشخص في مكانٍ أو موقفٍ يصعب عليه الهروب منه أو أنْ تكون إمكانية المساعدة غير
متاحة.
وهذه الحالة لا تصنف ضمن الاضطرابات العقلية، بل ضمن اضطرابات العصاب، ولا يكون حلها عبر الانترنت إنما بمراجعة طبيب نفسي.. وقل لي أين أنت لندلك على طبيب تراجعه. واطمئن فحالتك ليست من النوع الصعب وعلاجها ممكن ولكنه يتطلب وقتاً وصبراً.