مواهب وطاقات شبابيَّة في {أنامل مبدعة}

استراحة 2023/07/16
...

 بغداد: نافع الناجي

أقامت رابطة المبدعين العراقيين للفنون الجميلة فرع المنطقة الغربية، معرضاً تشكيليا لأربع فنانات شابات وفنان من ذوي الهمم العالية بعنوان “أنامل مبدعة”.
الفنان سليم محمود، أوضح أن “المعرض ترك أثراً جميلاً في نفوس الحاضرين، لما شاهدناه من لوحات فنية رائعة ورسوم جميلة”، مضيفاً “نسعى لاستقطاب وتنمية المواهب والطاقات الشبابية وخصوصا في مجال الرسم، حيث لا نبخل عليهم بالتدريس والنصائح وتوجيههم الوجه السليمة ليتبوأ الفنان الشاب المرحلة التي يستحقها”.
الناشط المدني محمد صالح، قال “نلاحظ أن المعارض والفنون التشكيلية في الأنبار بعامة وفي هيت بخاصة، كانت مميزة من حيث تواجد الطاقات الشابة، خصوصا من العنصر النسائي”، وأضاف “اليوم وبحضور جمهور كبير افتتح هذا المعرض وقد شاهدنا لوحات تتميز بالدقة والرصانة وتشمل مواضيع متعددة تهم
المجتمع”.
الفنانات المشاركات ابتدأن مسيرتهن الفنية، تحت إشراف أساتذة مخولين رسمياً بتدريس الفن التشكيلي، وقالت الرسامة ميادة عبد القهار، التي اشتركت بمجموعة من لوحاتها في المعرض “هذه أول مشاركة لي بهذا المعرض، وقد استفدت كثيراً وتعلمت ملاحظات مهمة عن الظل والضوء والرسمات البغدادية وانطباعات كثيرة”، لافتة إلى أنها “تحب الرسمات الطبيعية واستخدام الألوان الفاتحة واللوحات البغدادية التي تحاكي تراث العراق بشكل عام”.
بينما أشارت الفنانة مريم باسم إلى تميز لوحاتها برموز العراق وحضارته كالمآذن والمنارات، من ملوية سامراء إلى بوابة عشتار الشهيرة، فضلاً عن تشكيلات الزخارف التي ترمز أيضا للعراق، ونوهت باسم باهتمامها بالمدرسة الواقعية، وأبرزت لوحة من عملها عن الفروسية.
وكان فرع المنطقة الغربية قد حصل على المركز الأول بين فروع العراق، وتخرج كوكبة من الفنانين المبدعين حيث تم قبولهم كأعضاء فاعلين في نقابة الفنانين العراقيين.