تعزيز الخزين السمكي لأهوار ذي قار بـ 50 مليون أصبعية

العراق 2019/04/27
...

الناصرية / حازم محمد حبيب
 
 
وصلت كميات اصبعيات الاسماك التي اطلقتها مديرية زراعة ذي قار في اهوار المحافظة الى نحو 50 مليوناً في خطوة تهدف لتعزيز المخزون السمكي في هذه المناطق.
وقال مدير زراعة ذي قار فرج ناهي لـ»الصباح»: ان المديرية اطلقت الدفعة الرابعة من السابحات السمكية التي بلغت 11 مليونا و600 الف سابحة واصبعية نوع كارب في ناحية الطار، مبينا ان المديرية اطلقت خلال هذا الموسم اربع دفعات من الاصبعيات في اهوار المحافظة ليرتفع مجموع ما اطلقته الى نحو 50 مليون سابحة، وبالتالي ستعزز هذه الكميات المخزون السمكي بعد ان قل نتيجة الجفاف في الموسم السابق.
في غضون ذلك، اكدت الحكومة المحلية في ذي قار، ان الكميات المسوقة من محصول الحنطة تجاوزت حتى الان العشرة الاف طن في سايلوي الناصرية والرفاعي منذ بدء عملية التسويق.
وقال معاون محافظ ذي قار للشؤون الادارية علي فهد الشرشاب لـ»الصباح»: ان الكميات المسوقة في سايلو الناصرية وصلت الى 7400 طن بينما استقبل سايلو الرفاعي 3000 طن من محصول الحنطة المسوقة من الفلاحين، ضمن المساحات المشمولة بالخطة الزراعية، مبينا ان المحافظة تنتظر حصول موافقة مجلس الوزراء بشمول المساحات الزراعية خارج الخطة بعملية التسويق.

 

يذكر ان محافظة ذي قار بدأت موسم تسويق محصول الحنطة في 15 من الشهر الحالي  وفتحت خمسة مواقع متفرقة، بينما توقعت تسويق اكثر من 300 الف طن من الحبوب بما يؤمن احتياجات المحافظة لدعم مفردات البطاقة التموينية من مادة الطحين لعام كامل.