متحف لتراث الأجداد وبطولاتهم

استراحة 2023/07/17
...

 الديوانية: عباس رضا الموسوي 

تبنى مركز الذاكرة الموسوعية في محافظة الديوانية برنامجا يهدف إلى إحياء التراث، وتسليط الضوء على أهميته، كونه يمثل حقبة زمنية من تاريخ مدينة الديوانية، خصوصا أن اندثاره، يعني فقدان شواهد على مرحلة من التاريخ .

وقال مدير مركز الذاكرة الموسوعية في محافظة الديوانية علي نوري السقا لاستراحة  "الصباح" إن المركز باشر تنفيذ برنامجه، الذي يهدف إلى إحياء التراث الديواني الأصيل، من خلال تنفيذ عدة خطوات موضحا أن أبرز الخطوات، التي اتخذت في مجال إحياء التراث مفاتحة الأهالي، الذين يحتفظون بمقتنيات الأجداد بعرضها داخل متحف المركز، لتكون أمام أعين الباحثين والهواة، إضافة إلى قيام المركز بعرض العديد من الشواهد التاريخية، كالرسائل الخطية بين قادة ثورة العشرين وصور لشخصيات قيادية في تاريخ مدينة الديوانية، وسيوف وبنادق قديمة لشخصيات معروفة وغير ذلك. 

وتحدث السقا عن أبـرز محتــويات المركــز المتمثــل بالمدفع الانگليزي، الذي غنمه الثوار في معركتهم ضد الجيش البريطاني أثناء اندلاع ثورة العشرين، والذي قيلت فيه الاهزوجة الشهيرة "الطوب أحسن لو مگواري".

يذكر أن مدينة الديوانية تحتوي على العديد من الشواهد التاريخية، التي ما زالت شاخصة حتى يومنا هذا، منها بناية طاق خضوري وسراي الديوانية، وأن العديد من الأسر ما زالت تحتفظ بتراث الأجداد الذي يمثل جزءا من

تأريخها .