السوداني: الأردن ساحة مكملة ومندمجة مع الاقتصاد العراقي

الأولى 2023/07/25
...

  بغداد: الصباح


عدَّ رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الأردن ساحة مكملة ومندمجة مع الاقتصاد العراقي، معبراً عن طموح العراق لتوسعة التعاون بين البلدين الشقيقين، بينما وصف رئيس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة العلاقات العراقيَّة الأردنيَّة بأنها متجددة، مشدداً على أهمية التنسيق العسكري لمحاربة الإرهاب.

وقال السوداني، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني الذي وصل مساء أمس الاثنين إلى بغداد في زيارة رسمية: إنَّ "زيارة رئيس الوزراء الأردني إلى بغداد تؤكد عمق العلاقة بين العراق والأردن"، لافتاً إلى أنَّ "اللقاءات الثنائية كانت إيجابية".

وأضاف أنَّ "الحكومة العراقية تؤكد أهمية سياسة التوازن في المنطقة"، مبيناً أنَّ "العراق يؤكد رفع مستوى التواصل بالمنطقة".

وأبدى رئيس الوزراء "دعمه للقطاع الخاص العراقي والأردني"، موضحاً أنه "تم التأكيد خلال الاجتماعات على مشاريع محورية بينها المدينة الصناعية".

وأشار إلى أنَّ "الأردن ساحة مكملة ومندمجة مع الاقتصاد العراقي ونطمح لتوسعة التعاون"، وقال: "أكدنا زيادة الرحلات الجوية بين العراق والأردن".

وكشف السوداني عن أنَّ "هناك مشاريع ومقترحات واعدة ستعود بالنفع على العراق والأردن ومصر وهي قيد النقاش"، لافتاً إلى أنه "تم توجيه الأجهزة المختصة في العراق والأردن بتقديم التسهيلات للتجارة بين البلدين".

وعدَّ التجاوز الواضح في حرق القرآن الكريم "لا يمثل أي قيمة لحرية التعبير"، مشيراً إلى أنه "يؤسس للكراهية".

بدوره، قال رئيس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة، في المؤتمر الصحفي المشترك: إنَّ "العلاقات العراقية الأردنية متجددة"، مشدداً على "أهمية التنسيق العسكري لمحاربة الإرهاب".

وأضاف الخصاونة "نعاني من المخدرات ولا بد من تعزيز التعاون لمواجهة هذا التهديد"، مشيراً إلى "أننا بحثنا الاحتياجات العراقية للطاقة المتجددة".

وذكر "ناقشنا الآليات الثلاثية التي تجمعنا مع العراق ومصر"، لافتاً إلى أنَّ "المرحلة الثانية من الربط الكهربائي مع العراق تسير بشكل متسارع".

ولفت إلى أنَّ "هناك اكتشافات واعدة بالقرب من الحدود العراقية الأردنية".

ووصل في وقت سابق، من يوم أمس الاثنين، رئيس الوزراء الأردني بشر هاني الخصاونة إلى العاصمة بغداد، وتم عقد اجتماعات اللجنة العراقية الأردنية المشتركة، برئاسة رئيسي وزراء البلدين.