خريجو جامعة ذي قار ينخرطون في مبادرة {ريادة} لتشغيل الشباب

اقتصادية 2023/07/27
...

  الناصرية: نجلاء الخالدي 


انخرط 1726 خريجاً من جامعة ذي قار في مبادرة " ريادة " التي اطلقها رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتدريب وتشغيل الشباب والخريجين الباحثين عن عمل ، بهدف تحفيزهم واعدادهم للتفاعل مع متطلبات السوق العراقية والتطورات التكنولوجية بما يؤهلهم للحصول على فرص عمل خارج إطار الوظائف الحكومية، ودعم أفكارهم الخلاقة في ميدان العلوم والتكنولوجيا.

وقال رئيس جامعة ذي قار الدكتور يحيى عبد الرضا الخفاجي لـ" الصباح ": إنَّ الجامعة استقبلت أكثر من 1700 خريج ضمن برنامجها التدريبي للخريجين والشباب ممن اختاروا مركز الجامعة للتدريب ضمن  مبادرة ريادة الخاصة بتنمية وتشغيل الخريجين والشباب من أبناء المحافظة ، وتمكينهم، وتطوير طاقاتهم الإبداعية، من أجل نيل فرص عمل لائقة للمشتركين ومساعدتهم في تمويل مشاريعهم الخاصة.

‏وأوضح  الخفاجي أنَّ الجامعة تولي اهتماماً كبيراًلهذه المبادرة التي اطلقها دولة رئيس الوزراء والتي تهدف إلى تحفيز الخريجين والشباب الباحثين عن العمل وتحثهم على التفاعل مع متغيرات سوق العمل والتطور التكنولوجي، واستثمار مهاراتهم الفردية ومواهبهم وتطور قدراتهم على الابتكار وإدارة مشاريعهم.

 وبين أنَّ شعبة التأهيل والتدريب والتوظيف في الجامعة استعانت بأفضل المدربين والمختصين في مجالات التنمية البشرية وإدارة المشاريع بهدف تحقيق الفائدة القصوى من هذه الدورة ، لافتاً إلى أن المشاركين سيكتسبون قدرات عملية لتدريبهم على عدد من المهن وحاضنات الأعمال التي تتوافق مع امكانياتهم ورغباتهم.

وأشار إلى أن الجامعة ستعمل على فتح العديد من الدورات والورش التدريبية ضمن إطار مبادرة " ريادة" الهادفة إلى تقليل البطالة بين الشباب واستقطاب أصحاب الابتكارات والمشاريع النوعية لدعم مشاريعهم ومساعدتهم على التنافس في سوق العمل العراقية ، وعدم اعتمادهم على القطاع الحكومي وانتظار فرص التعيين في المؤسسات الحكومية.