بغداد وطهران تتفقان على مواجهة العواصف الترابيَّة

الأولى 2023/08/03
...

 بغداد: نجلاء الخالدي

وقّع العراق وإيران اتفاقيَّة تعاون مشترك بشأن إدارة وتكييف ومواجهة العواصف الترابيَّة والغباريَّة، التي يتعرَّض لها البلدان بسبب التغيّر المناخي.
وكان البلدان قد كثفا جهودهما لمواجهة العواصف الغبارية بعد أن شهدا موجات متصاعدة من العواصف الترابية والغبارية خلال السنوات الأخيرة.
 وقال مدير عام دائرة الغابات والتصحر بسام كنعان الذي حضر توقيع الاتفاقية لـ"الصباح": إنَّ وزارة الزراعة ممثلة بالوكيل الفني للوزارة الدكتور ميثاق عبد الحسين الخفاجي ووفد الجمهورية الإسلامية الإيرانية رئيس هيئة حماية البيئة وأمين اللجنة الوطنية الإيرانية لوضع السياسات والتنسيق محمد طهماسبي وقعا اتفاقية تعاون مشترك بشأن الإدارة والتكييف ومواجهة العواصف الترابية والغبارية.
وأوضح كنعان أنَّ الاتفاقية تهدف إلى تعزيز الدور التشاركي لدول الجوار في مجابهة الآثار السلبية للتغيرات المناخية والحد من تداعياتها الخطيرة وتحسين الواقع البيئي والزراعي على الصعيد الإقليمي.
وبين أنَّ الاتفاقية اشتملت على بنود من بينها أنَّ الطرفين اتفقا على تبادل الخبرات والإجراءات في مجال مواجهة العواصف الترابية والغبارية والقيام بالعمليات الوقائية وتنمية الزراعة.
وأضاف مدير عام دائرة الغابات والتصحر في وزارة الزراعة بسام كنعان أنَّ الاتفاقية اشتملت أيضاً على تبادل المعلومات والبيانات ومراقبة المناطق المثيرة للغبار وأيضاً التدريب والبحث وبناء القدرات في مجال الإدارة والتكيف ومواجهة العواصف الترابية والغبارية عبر استخدام إمكانيات المراكز البحثية والجامعية بين البلدين.