برنامج وطني لإكثار النخيل بمعدل 4 ملايين

الأولى 2023/08/07
...

  بغداد: شذى الجنابي

توقعت وزارة الزراعة أنَّ برنامجها الوطني لتأهيل وتنمية النخيل البالغة تخصيصاته 11 مليار دينار، سيضيف إلى أعدادها أربعة ملايين شجرة خلال الأعوام العشرة المقبلة.
وقال معاون مدير عام دائرة البستنة بالوزارة الدكتور أحمد حسين تالي، لـ"الصباح": إنَّ البرنامج الذي أقرَّته هيئة الرأي في الوزارة، يتضمن استيراد 100 ألف فسيلة نسيجية، لتصل خلال خمسة أعوام إلى 500 ألف نخلة، وبعد خمسة أعوام ستصبح مليونين و500 ألف نخلة، ليصبح العدد الإجمالي أربعة ملايين بعد الأعوام العشرة المقبلة.
وبيَّن أنَّ البرنامج يهدف إلى إكثار الأصناف المحلية ذات الجودة العالية بالتعاقد مع بعض المختبرات وبمواصفات عالية لتباع إلى الفلاحين بأسعار مدعومة بنسبة 50 بالمئة، منوهاً بأنَّ إطلاق البرنامج سيكون ضمن مواعيد محددة تبدأ نهاية العام الحالي أو بداية العام المقبل.
وكشف تالي عن أنَّ دائرته تعمل على إدخال تقنيات حديثة في زراعة الفسائل المرغوبة، ومنها المجهول والبرحي والقرنفلي وميرحاج،  واستيرادها نسيجياً بالتعاون مع المختبرات من أجل دعم البساتين القديمة التي اندثرت بعد العام 2003، وإكثارها نسيجياً وإدخالها في المحطات ليتم بعدها نشرها في جميع المحافظات وبيعها بأسعار مدعومة للفلاحين.
وذكر أنَّ أعداد النخيل في البلاد بحسب إحصائيات وزارة التخطيط، تصل حالياً إلى 20 مليوناً، وتم حفظ أنواع النخيل العراقية ضمن 13 محطة بالمحافظات كبنوك وراثية تضم جميع الأصناف التي تشتهر بها كل محافظة ابتداءً من نينوى وحتى البصرة عدا الإقليم.