وزير الدفاع بضيافة الأمن النيابيَّة

الأولى 2023/08/15
...

 بغداد: الصباح

استضافت لجنة الأمن والدفاع النيابيَّة، أمس الاثنين، وزير الدفاع ثابت العباسي للاطلاع على أهمِّ ما تضمنته زيارة وفد وزارة الدفاع إلى الولايات المتحدة
 الأميركيَّة.
وبيّن عضو اللجنة جواد البولاني، في حديث لـ"الصباح"، أنَّ "اجتماع اللجنة مع وزير الدفاع كان بشأن زيارة وفد وزارة الدفاع إلى واشنطن، لشرح مجمل الحوارات التي خاضها مع الجانب الأميركي باتجاه الاتفاقيات التي تعزز نقل المسؤوليات إلى كادر وطني عراقي خلال فترة محددة".
وأكد أنَّ "اللجنة تؤكد- كجانب عراقي- على نقل كلِّ المهام والمسؤوليات والاستشارات والأمور الفنية واللوجستية إلى كادر عراقي وطني متخصص يساعد على إدارة الملفات".
وأضاف البولاني أنَّ "هذه الملفات تكلّف العراق مبالغ طائلة، وهناك كلف غير ضرورية من الممكن تجاوزها، وإعادة النظر ببعض السياقات وتحديد الواجبات والمهام"، موضحاً أنَّ "حجر الزاوية بهذه الاتفاقيات هي قضية الطيران وتطوير قدرة وقوة العراق الجوية وتوسيع قدراته في مجال الاتصالات وقضايا المرور الجوية والسيطرة الجوية وغيرها".
كما أكد أنَّ "القوة البحرية العراقية يجب أن تكون جزءاً من هذه الاتفاقيات الحيوية، وأنَّ هناك اختصاصات تمثل سيادة الدولة تحتاج إلى أن توضع ورقة خاصة مثل اتفاقية الإطار الستراتيجي والاتفاقية الأمنية الستراتيجية الأميركية لتقويمها لمواجهة الظروف والتحديات القائمة".
وأوضح أنَّ "اللجنة طالبت بأن يكون أعضاؤها مراقبين على هذه الاتفاقيات، وقد شكلنا لجنة رئيسة لتنفيذها على أرض الواقع".