توجه لاستحداث ردهات طبية للمعنفّات في جميع المحافظات

الأولى 2023/08/20
...

 بغداد: هدى العزاوي 


في ظل تزايد حالات العنف الأسري، افتتحت وزارة الصحة أول ردهة طبية لرعاية المرأة في مستشفى الكرخ للولادة، مخصصة لاستقبال جميع حالات العنف الأسري ضد النساء والأطفال والأحداث وستكون مهيأة لاستقبال جميع حالات العنف، فضلا عن رعاية الحالات التي تحتاج إلى دعم نفسي، لتأمين الرعاية الكاملة للمرأة والحفاظ على خصوصيتها، فضلاً عن رعاية أطفالها.

وقال مدير عام صحة الكرخ الدكتور سعد اللامي، لـ"الصباح": إن الردهة افتتحت بشكل تجريبي دعما للنساء ووفق توجيهات وزير الصحة وبحسب المنهاج الحكومي لدعم المرأة، مشيرا إلى أنها تعد خطوة أولية ستعمم بعدها عن طريق افتتاح ردهات للنساء المعنفات في عموم العراق.

بدورها، عدت رئيس منظمة ايسن لحقوق الإنسان والتنمية المستدامة، أنسام سلمان افتتاح ردهات خاصة بالنساء المعنفات، أنه خطوة إيجابية تحسب لوزارة الصحة، إذ توفر الدعم النفسي للنساء 

المعنفات.

وتساءلت سلمان، في حديث لـ"الصباح"، إن كانت المؤسسات الصحية مؤهلة بشكل كاف لاستقبال الأعداد المتزايدة من النساء المعنفات في عموم العراق؟ مبينة، أننا بحاجة إلى دور إيواء حقيقية، علاوة على أن يكون هناك عمل مشترك بين وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والصحة ومنظمات المجتمع المدني لاحتواء هذه الشريحة، بالإضافة إلى تقديم الدعم النفسي والصحي الكافي للنساء المعنفات ورعاية النساء المسنات اللواتي يتركهن ذووهن في طوارئ مستشفيات صحة الكرخ التي شهدت بحسب تقارير خاصة تزايدا ملحوظا في الآونة الأخيرة.

وتمنت سلمان تعميم هذه التجربة في عموم البلاد حتى يكون للنساء المعنفات حافز للإبلاغ عن حالات العنف التي يتعرضن لها من قبل المعنفين، والاطمئنان بأن هناك جهات ساندة لهن، مقترحة في ظل تزايد أعداد النساء المعنفات أن يكون هناك توجه حكومي يمكن وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية والصحة ومنظمات المجتمع المدني من التعاون وفتح دور إيواء للنساء المعنفات.


 تحرير: عذراء جمعة