توقيع اتفاقيَّة للاستثمار المالي وتطوير الاقتصاد في كردستان

اقتصادية 2023/08/24
...

 بغداد: الصباح


وقّعت هيئة الأوراق الماليَّة، أمس الأربعاء، اتفاقية تعاون بينها وبين المركز الدولي للمال والتجارة تُلزم الطرفين بتعزيز الاستثمار المالي وتطوير الأنشطة الاقتصادية في إقليم كردستان وذلك في خطوة ستراتيجية تهدف إلى دعم الاقتصاد العراقي وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص. وذكر بيان صادر عن الهيئة أنَّ فيصل الهيمص رئيس هيئة الأوراق المالية، و سعد عبد القهار الشيخ، مدير عام المركز الدولي للمال والتجارة، وقعا في مدينة السليمانية، على الاتفاقية، وتأتي هذه الخطوة جزءاً من ستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال تعزيز البيئة الاقتصادية وتوسيع قاعدة الاستثمار. ووفقاً للبيان فإنَّ الاتفاقية تضمنت العديد من الأهداف، منها تعزيز دور البنك المركزي العراقي في دعم المبادرة المتعلقة بإنشاء المركز الدولي للمال والتجارة في السليمانية.

وأضاف البيان أنَّ الاتفاقية تسعى إلى تشجيع ثقافة الاستثمار بالأوراق المالية وتعزيزها، منبهاً إلى أنَّ الهيئة والمركز يعكفان بموجب الاتفاقية على تبادل الخبرات والمعرفة في المجالات القانونية والإدارية والفنية لتعزيز نشاط الاستثمار بالأوراق المالية في إقليم كردستان، وبذل الجهود المشتركة لجذب المستثمرين وتطوير المناخ الاقتصادي. ونوه البيان بأنه في إطار الاتفاقية، ستقوم هيئة الأوراق المالية بفتح مكتب في المركز الدولي لتعزيز ثقة المستثمرين بالدخول إلى سوق الأوراق المالية، بينما سيتم دعم سوق العراق للأوراق المالية بفتح فرع في المركز الدولي، مما يسهم في توسيع نطاق الاستثمار وزيادة النشاطات المالية.

واختتمت الهيئة بيانها بأنَّ هذه الاتفاقية "تُعدّ خطوة استباقية لمواكبة التطور المالي والتجاري العالمي، وتعكس التزام الهيئة والمركز بتعزيز التعاون وتحقيق التنمية المستدامة وتوفير بيئة ملائمة للاستثمار في العراق".