واسط توعز لدوائرها بتسريع تنفيذ قرار 320

الثانية والثالثة 2023/08/30
...



 الكوت: مروة ستار

  

أوعزت حكومة واسط المحلية إلى الدوائر المعنية في المحافظة بتسريع تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 320 الخاص بتحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية.  

وقال مدير المكتب الإعلامي للمحافظة رياض العكيلي لـ”الصباح”: إنَّ جهود المسح الميداني التابع للمحافظة اسفرت عن تسجيل أكثر من 50 ألف منزل في الأراضي الزراعية في مدينة الكوت وأكثر من 60 ألف منزل آخر في عموم المحافظة.

ودعا العكيلي المواطنين إلى تقديم طلب عن طريق البلدية لتمليك الأراضي، منوهاً بأن الأراضي التي تحيط بمركز المدينة كبيرة وشاسعة، حيث أنَّ هناك قسماً منها لم يتنازل عنها أصحاب حق التصرف إلى الآن، على الرغم من بيعهم الأرض للمواطنين، اذ لابد من استملاك هذه الأراضي لبلدية الكوت أولا لكي يتسنى تمليكها.

ودعا العكيلي إلى إقامة دعاوى قضائية على أصحاب الأراضي في حال لم يبادروا في التنازل للمواطنين والبلدية باعتبار أنهم باعوا حصتهم وتسلموا مبالغ مقابل الأرض من أصحاب السكن، موضحاً أنه لا يمكن أن تسجل هذه الأراضي 

ما لم يتم التنازل عنها.

من جهته، اجتمع محافظ واسط محمد جميل المياحي، بلجنة القرار 320 التي تضم جميع الدوائر البلدية بالمحافظة ودوائر التسجيل العقاري والتخطيط العمراني.  وأوعز المياحي وفق بيان صحفي، بالإسراع بتنفيذ القرار من قبل جميع الدوائر المعنية، وتحديد سقف زمني من أجل تمليك هذه المساكن لأصحابها، وتذليل الإجراءات والعقبات التي تُعرقل أو تؤخر ذلك.  وشدّد المياحي على عدم السماح لأي دائرة أو جهة أن تقف في طريق إعطاء الناس حقوقهم وفق ما نص عليه القانون وقرار مجلس الوزراء رقم 320 ليتسنى للمحافظة إدراج هذه المناطق ضمن الخطط العمرانية وتطوير واقعها الخدمي. 


تحرير: علي موفق