{هلا بزوار الحسين}.. شعار يصدح في المواكب الحسينيَّة

الأولى 2023/08/31
...

 بغداد: علي موفق  
 العمارة: سعد حسن

في ظلِّ تنامي توافد الزائرين من داخل البلاد وخارجها ووصولهم إلى أعداد مليونيَّة، بدأت مواكب الخدمة الحسينية الانتشار في الطرق والممرات التي يسلكونها باتجاه مدينة كربلاء المقدسة لإحياء الزيارة الأربعينية.
وتتسابق هذه المواكب في نصب سرادقاتها لاستقبال المشاية وتقديم الخدمات لهم وسط صيحات للقائمين عليها تميز شعائر الزيارة سنوياً بمقولة "هلا بزوار الحسين".
ولاحظت "الصباح" انتشاراً كثيفاً للمواكب في طريق محمد القاسم السريع والدورة لخدمة الزائرين منذ يوم أمس وسط إقبال بدأ يتسع للمشاية يوماً بعد آخر. وذكرت وزارة الداخلية في بيان صحفي أنَّ أعداد العجلات الوافدة بلغ (7945) عجلة، فيما بلغ أعداد الوافدين (341457) شخصاً، وبهذا فقد ارتفع عدد الوافدين منذ بداية مراسيم الزيارة إلى (1980066) وافداً.
وفي ميسان، قال مدير جمعية الهلال الأحمر حيدر حسين الجوادي لـ"الصباح": إنه تم تقديم العناية الطبية الإسعافية والعلاجية إلى أكثر من 12 ألف زائر وافد إلى البلاد من خلال المفارز المنتشرة والمفتوحة على مدار الساعة في منفذ الشيب.
وتابع أنَّ خدمة الإسعاف تعمل بالتنسيق مع مديرية صحة ميسان ومديرية الإسعاف الفوري، واستطاعت نقل (233) حالة للزائرين استدعت حالتهم اهتماماً منها بالصحة العامة.
وذكر أنَّ الخدمات المقدمة عبر مفارز وفرق الهلال الأحمر تضمنت تقديم برامج توعية صحية بشأن الإجراءات الاحترازية والوقائية من الأمراض الانتقالية وتوزيع عشرات المطبوعات المعدة لهذا الغرض بين الزائرين.
من جهته، قال نائب محافظ كربلاء علي الميالي: إنَّ المحافظة بحاجة إلى مزيد من الدعم والإسناد خصوصاً في محور كربلاء- النجف الأشرف.
وأضاف أنَّ جميع الزائرين الذين يقصدون المحافظة يمكثون فيها ما لا يقل عن يومين إلى ثلاثة أيام وأنَّ مسألة الكثافة أمر طبيعي بهكذا زيارات مليونية.
أما دائرة صحة كربلاء، فقد أعلن مديرها صباح الموسوي، تشكيل غرفة عمليات تضم طبابات العتبات المقدسة والحشد الشعبي والجيش والهلال الأحمر والدفاع المدني، وغيرها من الدوائر
 الساندة.