طفولة عماد

منصة 2023/09/12
...

 أربيل: رائد العكيلي

شارك الفيلم الوثائقي الكوردي “طفولة عماد” للمنتج السينمائي الكوردي منصور جهاني ومن اخراج زهاوي سنجاوي وادارة الانتاج  لعباس غزالي في قسم مسابقات الأفلام الوثائقية في مهرجان روتردام العالمي للفيلم العربي في هولندا الذي أقيم للفترة من الخامس ولغاية الحادي عشر من شهر ايلول الجاري.   وقال منتج الفيلم منصور جهاني: تم انتاجه هذا الفلم في محطة تلفزيون svt السويدية وتلفزيون رووداو ومعهد الفيلم السويدي، حيث تدور أحداثه لمدة 77 دقيقة حول الجرائم التي ارتكبها “داعش” الإرهابي وتأثيراتها على الاطفال الابرياء الذين خلفتهم الحرب، كما وسيعرض هذا العمل في قسم مسابقات الأفلام الوثائقية في مهرجان الافلام العربية الدولي في مدينة روتردام في هولندا.
واضاف جيهاني إن “الفيلم تم تصويره خلال 13 شهرا ويتحدث عن صبي كوردي ايزيدي بعمر 5 أعوام اسمه (عماد) وكان قد قضى سنتين ونصف مع أسرته في أسر عناصر “داعش” الإرهابي، وبعد تحرره وبسبب الأفكار والتربية التي تلقاها من العصابة الإرهابية لم يعد بإمكانه أن يقضي طفولته بشكل طبيعي كأقرانه من الاطفال الاخرين، إذ له ميول وتصرفات عنيفة تجاه اقربائه والمحيطين به.
وتابع: هنا يبرز دور علماء النفس، في تربية وتطبيع الأوضاع النفسية لهذا الطفل المدعو عماد، وهي عملية صعبة ومطولة تضطلع بها فتاة اختصاص امراض نفسية تتمتع بالصبر والتحمل مع دور مواز لها من قبل جدة الطفل عماد.
ولفت منتج الفيلم إلى أن هذا العمل قد شارك في عشرات المهرجانات الدولية للأفلام على مستوى العالم وحاصل على جائزة “الأفلام ذات الأهمية The Movies That Matter Award “ في الدورة الثامنة عشرة لمهرجان افلام زغرب “داكس الدولي ZagrebDox “ في كرواتيا، وكذلك حصل على جائزة في مهرجان افلام “دوكافيف DocAviv “ الدولي. ونوه إلى أن مهرجان الأفلام العربية الدولي في روتردام أصبح مهرجانا سنويا في ميناء روتردام وهو مهرجان خاص بأفلام الشرق الاوسط والنشاطات الخاصة بها وأصبح مركزا فنيا لخلق مناخ هادئ للحوارات الحرة بشأن الفن وحقوق الانسان والخلاص والحرية السياسية.
وتابع أن الادارة الفنية للمهرجان يتحمل مسؤوليتها روش عبدالفتاح وبحضور مجموعة من الأفلام المنتجة في مختلف دول الشرق الأوسط، للمشاركة في أقسامه المتنوعة للمسابقة وخارج المسابقة ومنها قسم مسابقة الأفلام السينمائية وقسم مسابقة الأفلام الوثائقية وقسم مسابقة الأفلام القصيرة، كما سيضم ورشة عمل حرفية تعليمية، وندوة “صورة المرأة في السينما العربية”.