النجف تبدأ خطتها لزيارة وفاة الرسول الأعظم (ص)

الثانية والثالثة 2023/09/12
...

 النجف الأشرف: حسين الكعبي

باشرت قيادة شرطة النجف تنفيذ الخطة الأمنية الخاصة بزيارة ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) التي تصادف يوم الخميس المقبل الثامن والعشرين من شهر صفر.
وبدأت محافظة النجف باستقبال الزائرين لإحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص) منذ يوم أمس (الاثنين)، مع توقعات بأن تكون هذه الزيارة مليونية كالأعوام السابقة والتي تصل ذروتها يوم 28 صفر ، وقد شهد تجهيز الطاقة الكهربائية تحسناً كبيراً في المحافظة بعد أن قررت وزارة الكهرباء زيادة حصة المحافظة إلى 1350 ميغاواط خلال أيام الزيارة.
وقال المتحدث الإعلامي لقيادة الشرطة العميد مقداد الموسوي لـ"الصباح": إنَّ قيادة الشرطة عقدت اجتماعات أمنية عدة بحضور المشرف على الخطة قائد قوات الحدود الفريق الحقوقي محمد عبد الوهاب سكر، لمناقشة أهم محاورها والتي يشترك في تنفيذها جميع الأجهزة الأمنية في المحافظة، إضافة إلى حرس الحدود وفرقة الإمام علي (ع) القتالية إحدى تشكيلات الحشد الشعبي، وكذلك الدوائر الخدمية التي تكون مسؤولة عن الخطة الخدمية الساندة.
وبين أنَّ الخطة قسمت المحافظة إلى عدد من المحاور المتمثلة بمناطق تواجد الزائرين قرب مرقد الإمام علي (ع) في مدينة النجف القديمة، وكذلك الطرق الرئيسة المؤدية إلى المرقد المقدس، إضافة إلى المزارات المقدسة في مدينتي النجف والكوفة ومقبرة وادي السلام.
وأضاف الموسوي أنَّ الخطة تضمنت أيضاً تأمين بادية النجف والخندق الأمني غرب المحافظة الذي يمتد لأكثر من 150 كم من قبل فرقة الإمام علي القتالية، فيما سيكون هناك جهد استخباراتي يرافق الخطة، إضافة إلى الجهد التكنولوجي المتمثل بكاميرات المراقبة المنتشرة في شوارع المحافظة.
وأشار إلى أنَّ شرطة النجف نفذت ممارسات أمنية استباقية تحت إشراف قائد الشرطة اللواء الدكتور محمد السلطاني لتأمين محيط محافظة النجف والسيطرة على الطرق النيسمية المؤدية إليها.
وأكد الموسوي أنَّ هذه الخطة هي امتداد لخطة زيارة الأربعين التي نجحت فيها شرطة النجف بتأمين ملايين الزائرين المتجهين إلى كربلاء دون حدوث أي خرق أمني، لافتاً إلى أنَّ ذكرى وفاة الرسول الأعظم محمد (ص) تشهد كل عام توافد ملايين الزائرين إلى مرقد الإمام علي بن ابي طالب (ع) لمواساته في هذه الذكرى الأليمة.

تحرير: علي موفق