الاتصالات: سنكسر احتكار سوق الإنترنت بنسبة 80 %

الثانية والثالثة 2023/09/13
...

 بغداد: الصباح


قالت وزارة الاتصالات إنها ماضية إلى محاربة الاحتكار في سوق تجهيز الإنترنت في العراق بنسبة تزيد عن 80 %، وإنها ستقاضي من يروج إلى تضليل الرأي العام.

وذكرت الوزارة في بيان لها أنَّ “بديهيات البنى التحتية الاتصالاتية التي غابت عن مدعي “الخبرة” من الذين يطلقون على أنفسهم “خبراء اتصالات”، هي أن الاتصالات مثلها مثل النفط والكهرباء تعتمد على جغرافية المحافظات حيث تتغذى كل مجموعة محافظات متجاورة جغرافياً بالإنترنت عن طريق المنافذ الحدودية البرية القريبة من هذه المحافظات».

 وأضاف بيان الاتصالات “ نحن ماضون باتجاه كسر احتكار سوق الإنترنت الذي تسيطر عليه شركة واحدة بنسبة تزيد على 80% من السوق ويشتكي جميع المستخدمين من سوء خدماتها وغلاء أسعارها نتيجة غياب المنافسة الحقيقية بين مزودي خدمة الإنترنت، وتحتفظ الوزارة بحقها في اتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يعمد إلى تضليل الرأي العام والتأجيج الطائفي».

يأتي هذا فيما تقول لجنة الاتصالات بمجلس النواب إنها تنسق مع الوزارة لإزالة معوقات إنجاز مشروع 

الكيبل الضوئي.

وقال عضو اللجنة كاروان علي يارويس في حديث إلى “ الصباح “: إنَّ “اللجنة تنسق مع الوزارة لإنجاز مشروع الكيبل الضوئي الذي مضى سنوات عديدة على تنفيذه من قبل الشركات المعنية ببغداد والمحافظات”، موضحاً أنَّ “العمل الفعلي في أغلب المشاريع انطلق بعد إقرار الموازنة».

وأضاف يارويس أنَّ “المشروعات التطويرية الخاصة بقطاع الإنترنت ومشروع الإنترنت الفضائي والكيبل الضوئي والمشاريع المنفذة مسبقاً تأتي لحل مشكلة احتكار الشركات العاملة بهذا المجال وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين بأسعار مناسبة”، مشيراً إلى أنَّ “السقف الزمني لإنجاز مشروع الكيبل الضوئي، يتم تحديده من قبل الوزارة حصراً، كونها الجهة المشرفة على أعمال تنفيذه خلال السنوات الماضية».