النفط و «جنرال إلكتريك» تبحثان مشاريع استثمار الغاز المصاحب

الأولى 2023/09/18
...

 بغداد: محمد الأنصاري

أبدى نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني حرص الوزارة على دعم مشاريع حلول الطاقة السريعة لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله إلى طاقة مفيدة، بالتعاون مع الشركات العالميَّة التخصصية الرصينة، جاء ذلك خلال استقباله مدحت المرعبي، المدير التنفيذي لوحدات الطاقة المتنقلة في شركة "جنرال إلكتريك" للطاقة في أوروبا والشرق الأوســط وأفريقيا والوفد المرافق له.
وقال عبد الغني، بحسب بيان لمكتبه، إنَّ "استثمار الغاز المحروق وتحويله إلى طاقة منتجة مفيدة يحظى باهتمام البرنامج الحكومي وخطط الوزارة"، مبيناً أنَّ "الوزارة حققت خطوات متقدمة في حقول البصرة وميسان وذي قار، وصولاً إلى خطط إيقاف حرق الغاز خلال السنوات القليلة المقبلة"، مشيداً بالتعاون والجهود المبذولة من قبل الشركات العالمية لتحقيق هدف الحكومة والوزارة في هذا الشأن ومنها، شركة "جنرال إلكتريك" للطاقة .
من جانبه، قال المسؤول في "جنرال إلكتريك": إنَّ "اللقاء تضمن التأكيد على الشراكة الستراتيجية بين وزارة النفط وشركة (جنرال إلكتريك)، والإشادة بالدور الحكومي للمشاريع التي تقوم بتنفيذها الشركة في قطاع الطاقة في أنحاء العراق".
وبيّن المرعبي أنَّ "اللقاء ناقش أيضاً العرض الفني الذي قدمته شركة (جنرال إلكتريك) للحلول السريعة للإفادة من الغاز المصاحب المحروق لإنتاج الطاقة الكهربائية بالإفادة من تكنولوجيا التوربينات النفاثة من الشركة، ومقترح توقيع اتفاقية إطارية على هامش مؤتمر المناخ"COP28 .
من جانب آخر، قال وزير النفط حيان عبد الغني، خلال جولة تفقدية لمصفاة النجف: إنَّ الوزارة تحرص على زيادة وتحسين الطاقات التكريرية للمصافي الوطنية، ودعم الجهود المخلصة، وصولاً لأهدافها وخططها.
وأوضح أنَّ مصفاة النجف واحدة من المصافي المهمة التي تستهدف وزارة النفط العراقية زيادة وتحسين طاقاتها التكريرية، وذلك من خلال إضافة وحدات إنتاجية جديدة بطاقة تبلغ 70 ألف برميل يومياً، بهدف تحسين جودة منتجاتها النفطية، مشيراً إلى أهمية المصفاة في تجهيز "النافثا" بكميات تصل إلى 825 ألف لتر يومياً، بالإضافة إلى 650 لتراً يومياً من الكيروسين، و650 ألف لتر يومياً من زيت الغاز، وفق ما جاء في بيان للوزارة.
كما تعمل مصفاة النجف على تجهيز وإنتاج وإمداد محطات الطاقة الكهربائية في محافظتي النجف وكربلاء بـ"النفط الأسود"، بكميات تقارب 6 ملايين لتر يومياً.
وتفقد وزير النفط حيان عبد الغني الوحدات الإنتاجية، والتقى العاملين والمسؤولين فيها، كما اطلع على سير العمليات التكريرية واستمع إلى موجز عن سير العملية الإنتاجية والخدمات العامة، من جانب مدير المصفاة ليث عبد الرسول.