تنفيذ خطط أمنية وخدمية خاصة برمضان في بغداد والمحافظات

العراق 2019/05/07
...

بغداد والمحافظات / مندوبو ومراسلو الصباح
 
 
شرعت أمانة بغداد والادارات المحلية في المحافظات بخطط أمنية وخدمية خاصة بشهر رمضان المبارك تركز على حماية دور العبادة ومراقبة اسعار وصلاحية المواد الغذائية في الاسواق وتنظيف الشوارع والمحلات السكنية والعناية بالاماكن الترفيهية.  
 
بغداد
وقال الناطق الاعلامي باسم امانة بغداد حكيم عبد الزهرة لمندوب «الصباح» حيدر العذاري: ان الامانة اعدت خطة خدمية متكاملة تنفذها 14 دائرة بلدية تتضمن تنظيف مقتربات الجوامع والحسينيات ودور العبادة الاخرى، اضافة الى اعمال تجميل وتزيين المناطق القريبة والمحيطة بالمراقد الدينية لاظهارها بالشكل اللائق وهي تستقبل اعدادا كبيرة من الزائرين خلال ايام الشهر الفضيل.  
واضاف ان الدوائر البلدية ستضاعف حملاتها الخدمية لتنظيف الشوارع والمحلات السكنية ورفع النفايات وتهيئة الحدائق العامة لاقامة الامسيات الرمضانية بعد أن تم تجهيزها بمنظومات الانارة والخدمات الضرورية الاخرى. 
واشار عبد الزهرة الى ان الامانة ستعمل على توفير الماء الصافي الى دور المواطنين من خلال تشغيل المشاريع ومحطات ومجمعات التصفية بطاقة عالية ومعالجة فورية لاي حالات طارئة قد تحصل جراء الكسور في انابيب نقل الماء.  وتابع ان الدوائر البلدية ستوزع اكياسا لاصحاب المحال التجارية والمطاعم التي منحت اجازات لفتحها خلال رمضان، علاوة على توزيع حاويات مترية بسعة 110 لترات بين الشوارع الرئيسة للحد من انتشار النفايات، فضلا عن القيام بحملات تنظيف وغسل الشوارع وصيانة الجزرات الوسطية.
 
 الديوانية 
وفي الديوانية، باشرت الاجهزة الرقابية في المحافظة تنفيذ خطة رمضان المبارك الهادفة  لحماية الاماكن الدينية والترفيهية وتحسين الخدمات ومتابعة اسعار المواد الغذائية ومنع الافطار العلني.
وقال قائممقام قضاء الديوانية سالم هلول لمراسل «الصباح» عباس رضا الموسوي: ان الاجهزة الرقابية باشرت تنفيذ خطة رمضان المبارك التي اعدت قبل ايام من حلول الشهر الفضيل، موضحا ان الاجراءات شملت مراقبة الاجواء الامنية، خصوصا في المراقد الدينية واماكن الترفيه مثل الكورنيش والمتنزهات الكبيرة التي ترتادها الاسر ليلا من خلال اتخاذ تدابير امنية بضمنها تفعيل العنصر الاستخباراتي.
ولفت الى تكثيف الرقابة على الاسواق التجارية لضمان استقرار اسعار المواد الغذائية وجودتها، فضلا عن منع الافطار العلني الذي يخالف السلوك الاجتماعي ومحاسبة المخالفين واجراءات اخرى متعلقة بالخطة الرمضانية التي اعدتها غرفة عمليات 
المحافظة. 
كركوك
وفي الشأن نفسه، تعتزم قائممقامية كركوك اعداد آلية لتنظيم عمل الاسواق ومراقبة الاسعار وصلاحية المواد المطروحة من خلال لجانها والدوائر ذات العلاقة خلال شهر رمضان المبارك.
وقال قائممقام كركوك فلاح يايجلي لمراسلة «الصباح» نهضة علي: ان القائممقامية تعتزم بالتعاون مع ممثلي دوائر  الصحة والبيئة والاستخبارات والامن الوطني والمخابرات والوقفين الشيعي والسني، عقد اجتماع موسع لمناقشة النقاط الخاصة بشهر رمضان المبارك لتعمل بها اللجان التفتيشية في الاسواق من خلال مراقبة الاسعار، تزامنا مع ارتفاع وتيرة التبضع من قبل المواطنين. واشار الى ان المخالفين تتخذ بحقهم اجراءات قانونية كالغرامة والتحذير، مبينا ان مراقبة الاسواق تشمل التأكد من مدى صلاحية المواد المطروحة وملاءمتها بيئيا وصحيا.  واشار يايجلي الى ان التفتيش والرقابة يشملان المطاعم ومحال البيع ومعامل المواد الغذائية والفنادق، لافتا الى عقد لقاء مع رئيس غرفة تجارة كركوك صباح الصالحي من اجل ايجاد صيغة عمل لالزام التجار بمراعاة حالة التنافس التي تشهدها السوق بالبضاعة وعدم ضخ المواد الفاسدة او رديئة النوعية والالتزام بالاسعار ومراعاة الوضع المعيشي لشرائح المجتمع. من جهته، اكد مصدر مسؤول من مديرية شؤون السيطرات الخارجية لـ»الصباح» ان مفارز السيطرات الخارجية عززت اجراءاتها التفتيشية لمنع دخول البضاعة الفاسدة والمغشوشة، منبها ان هناك اوامر بمنع دخول مواد من منشأ معين والتحذير من مواد اخرى. 
واضاف ان الاجراءات الاصولية تتخذ بحق المخالفين عند كشف مواد عابرة الصلاحية ومغشوشة وتشمل المواد الغذائية والادوية، حيث يتم حجز المادة رسميا بعد استحصال الموافقات من قيادة العمليات بعد عرضها للفحص من قبل لجنة الصحة والرقابة. 
 
واسط
الى ذلك، اعلن قائد شرطة واسط اللواء قاسم راشد زويد لمراسل «الصباح» حسن شهيد العزاوي: انطلاق الخطة الامنية الخاصة بشهر رمضان الفضيل، مبينا ان ادارة المحافظة والاجهزة الامنية عقدا اجتماعا امنيا موسعا برئاسة المحافظ الدكتور محمد المياحي تم خلاله وضع الاجراءات الكفيلة بحماية المواطنين ودور العبادة والمتنزهات والاسواق. 
واوضح ان القيادة زجت الكلاب البوليسية بالخطة الامنية في مهمة الكشف عن المتفجرات والمواد المخدرة، مبينا ان الخطة تتضمن محورين، الاول يقع مسؤوليته على عناصر الشرطة ومنتسبي حماية المنشآت والامن الوطني لتامين المناطق السكنية والشوارع والتقاطعات والمساجد والحسينيات والمتنزهات والاسواق، بينما يقع المحور الثاني مسؤوليته على عاتق قوات اللواء 32 الفرقة الثامنة من الجيش لتامين الحماية لاطراف المحافظة ومداخلها ومخارجها. وذكر زويد ان الخطة ستعتمد على تفعيل الجانب الاستخباراتي من خلال تقاطع المعلومات بين القوى الامنية وقوات الجيش وتنفيذ هجمات استباقية ضد اوكار الارهابيين. واضاف ان غرفة عمليات واسط منحت رخصا لعدد من المطاعم من بينها ثلاثة مطاعم في مدينة الكوت، لافتتاحها طيلة شهر رمضان امام غير الصائمين والمسافرين والمرضى، بينما منحت رخصا اخرى لعشرة مطاعم موزعة بين اقضية الحي والنعمانية وبدرة والعزيزية والصويرة بالتساوي، مشددا على اصحاب المطاعم المرخصة ضرورة الالتزام بالتعليمات والضوابط التي اعلنتها وزارة الداخلية، فضلا عن عدم رفع اسعار الماكولات عن السعر المحدد، محذرا من الاجهار بالافطار واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المطاعم غير المجازة من افتتاح ابوابها امام المواطنين طيلة ايام شهر رمضان.
بدوره اكد رئيس مجلس محافظة واسط مازن الزاملي لمراسلنا ان المجلس قرر تقليص ساعات الدوام الرسمي في الدوائر والمؤسسات الحكومية بالمحافظة ساعتين خلال شهر رمضان المبارك، بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال رمضان والتخفيف من معاناة الموظف خلال ساعات الصيام.