تعاون بين البيئة وهيئة الرقابة النووية الإيرانية

الثانية والثالثة 2023/10/02
...

  بغداد: جنان الأسدي

تدارست وزارة البيئة مع الجانب الإيراني، تكثيف التعاون مع هيئة الرقابة النووية الإيرانية، في مجالات متطلبات الأمان وبناء القدرات والخبرات.
وقال مدير مركز الوقاية من الإشعاع الدكتور صباح الحسيني لـ”الصباح”: إن الوفد العراقي ناقش مع نظيره الإيراني على هامش مشاركتهما في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية السابع والستين الذي أقيم في فيينا مؤخرا، تكثيف التعاون الفني مع هيئة الرقابة النووية الإيرانية.
وبين أن التعاون يسهم بتعزيز متطلبات الأمن والأمان النوويين وحماية العاملين في مجال الإشعاع، فضلاً عن بناء القدرات والخبرات بين البلدين. ولفت الحسيني إلى أن الجانب الإيراني أبدى استعداده لدعم العراق وهيئاته العاملة في هذا المجال للإفادة من التجربة الإيرانية ومؤسساتها التدريبية والمختبرية المتقدمة اعتماداً على التنسيق المباشر مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية أو عن طريق الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين، مشيرا إلى أن مركز الوقاية من الإشعاع التابع للوزارة يعمل على تفعيل جميع الاتفاقيات الثنائية في مجال الإشعاع، لاسيما أن هناك خطة لتطهير جميع المناطق الملوثة إشعاعيا وإعلان البلاد خالية من التلوث الإشعاعي.