السوداني يوجه بإطلاق التخصيصات اللازمة لمفوضية الانتخابات

الثانية والثالثة 2023/10/04
...

 بغداد: الصباح

وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الثلاثاء، وزارة المالية بإطلاق التخصيصات اللازمة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في حين عرض على معاون رئيس روسيا الاتحادية إيغور ليفيتين آخر مستجدات مشروع طريق التنمية مع مشروع ميناء الفاو.
وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، أن السوداني التقى رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عمر أحمد محمد، ونائبه عضو مجلس المفوضين فياض ياسين.
وقدّم رئيس مجلس المفوضية، خلال اللقاء، عرضاً شاملاً لما تمّ من إجراءات ضمن جدول المهامّ والأعمال المخصصة لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، والتحضيرات التي تسير بوتيرة متصاعدة، والتأكيد على أن تكون كلّ الخطوات ضمن السياقات المنصوص عليها، والاطمئنان على اكتمال الأمور الفنية.
كما عرض رئيس مجلس المفوضية لرئيس الوزراء الموازنة المطلوبة من تخصيصات مالية؛ لغرض إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق في شهر شباط من العام 2024.
ووجّه رئيس الوزراء، بحسب البيان، بتذليل جميع المعوقات المتعلقة بطلبات الموظفين وأجور المتعاقدين وصرفها، وتوجيه وزارة المالية بإطلاق التخصيصات اللازمة، كما وجّه وزارة التربية بالتعاون مع المفوضية، وكذلك باقي الجهات الحكومية الرسمية.
ووجّه السوداني أيضاً بإجراء المعالجات الفنية الخاصة بالملاحظات التي جرى تثبيتها في عملية المحاكاة والتي حضرها سيادته مؤخراً.
من جانبه، قال رئيس مجلس المفوضين إنّ هذه الملاحظات هي في طور المعالجة وسيتمّ إجراء عدد من اختبارات المحاكاة من أجل التثبت بشكل نهائي، وأمام مرأى القوى السياسية والمشاركين في الانتخابات.
وخلال استقباله، في وقت سابق، معاون رئيس روسيا الاتحادية إيغور ليفيتين والوفد المرافق له، بحث رئيس الوزراء العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيز التعاون المتبادل في مختلف المجالات، فضلاً عن مناقشة منهاج زيارته المرتقبة إلى موسكو.
وأشار البيان إلى أنَّ السوداني شدّد على متانة "العلاقات بين العراق وروسيا ورغبة بغداد في تعزيزها"، عاداً "إطلاق مشروع طريق التنمية مع مشروع ميناء الفاو، مشروعاً اقتصادياً مستداماً، ضمن سياسة الحكومة في التحوّل نحو الاقتصاد المتعدد وعدم الاعتماد على النفط، فضلاً عن أهميته لدول المنطقة، وتحقيقه التكامل مع الممرات الاقتصادية الأخرى". بدوره، نقل ليفيتين، بحسب البيان، تحيات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى رئيس الوزراء، كما قدم التهاني بمناسبة العيد الوطني العراقي، مؤكداً رغبة بلاده في توطيد التعاون مع العراق على مختلف المستويات والصُّعُد.
وكان وزير النقل والمواصلات رزاق محيبس قد التقى ليفيتين، وأكد أنَّ "الحكومة تمتلك رؤية واضحة لإدارة ميناء الفاو وتشغيله بالأسلوب الأمثل".
وأوضح أنَّ "العراق يطمح لإيجاد تكامل اقتصادي بين دول المنطقة"، لافتاً إلى أنَّ "موقعه الستراتيجي يؤهله لأنَّ يكون قبلة للاستثمار العالمي".
في حين أكد ليفيتين "رغبة بلاده الجادة في تعزيز التعاون المشترك لاسيما في قطاع النقل، مبدياً استعداد حكومة بلاده للمشاركة في مشروع طريق التنمية، وتبادل الخبرات في مجالات النقل كافة.