افتتاح دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء بيجي

العراق 2019/05/08
...

صلاح الدين / سمير عادل
 
 
افتتحت وزارة الداخلية دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء بيجي، في وقت سجلت فيه  الادارة المحلية في محافظة صلاح الدين عودة متسارعة للاسر النازحة الى مناطقها الاصلية.
وقال مدير جنسية صلاح الدين العقيد صفاء عبد الله حسن لـ”الصباح” ان افتتاح دائرة البطاقة الموحدة جاء بدعم من وزارة الداخلية والحكومة المحلية في صلاح الدين، حيث تعد من العوامل التي تساعد على الاستقرار واعادة النازحين الى القضاء وتسهيل انجاز معاملاتهم بعد نزوحهم عن ديارهم لاعوام عدة وتمثل جزءاً من الخدمات المقدمة لمواطني بيجي.
واوضح ان الدائرة تستوعب 200 مراجع يوميا، اضافة الى تخصيص نافذة خاصة لعوائل الشهداء ومنتسبي القوات الامنية والحشد الشعبي، داعيا جميع المواطنين في القضاء الى المراجعة من اجل استحصال البطاقة الوطنية الموحدة.
بدوره، افاد مدير ناحية الصينية عزام كامل لـ”الصباح” بان عودة العوائل الى قضاء بيجي ونواحيه تتم بوتيرة متسارعة فاقت التوقعات مع توفير الخدمات الى العوائل العائدة الى مناطق سكناها، داعيا اهالي قضاء بيجي وناحية الصينية الى العودة الى مناطقهم خاصة بعد توفير الخدمات و  الامن، وهناك خطة عمل تتضمن اعادة فتح جميع مدارس ناحية الصينية وتجهيزها بالاثاث المدرسي خلال العطلة الصيفية، فيما تعمل ملاكات الحشد الشعبي على اكمال تنظيف المدن من مخلفات الارهاب وتوفير الخدمات للاسر العائدة الى مناطق سكناها بالتعاون مع الجهد البلدي.
من جهته، قال معاون مدير دائرة الهجرة والمهجرين في صلاح الدين راكان خلف لـ”الصباح” ان عدد الاسر العائدة الى مناطقها في المحافظة وصل الى 15 الفا و200 اسرة وهناك 18 الف اسرة اخرى قيد استحصال الموافقات لعودتها، مبينا ان تسجيل الاسر يهدف الى شمولها بالمنح المالية، اضافة الى تقديم مشاريع اخرى للعائدين والقضاء على ملف النزوح نهائيا.
واشار الى تقسيم عملية التسجيل بين اقضية عدة عبر مكاتب توجد في اقضية الطوز والشرقاط وبيجي لتسهيل مراجعة المواطنين وامتصاص الزخم عن الدوائر الحكومية.
اما قائممقام قضاء بيجي محمد محمود الجبوري، فقد ذكر لـ”الصباح” ان عمليات التطهير في قضاء بيجي والمناطق المحررة مستمرة من اجل رفع المخلفات الحربية كالعبوات والاحزمة الناسفة وغيرها من مخلفات العصابات الاجرامية.
ولفت الى توفير الخدمات كالماء والكهرباء واعادة البنية التحتية والبدء باصلاح المدارس، الى جانب اعادة تأهيل المستشفيات والمراكز الصحية للعمل في المناطق المحررة.
وذكر ان العمل مستمر في مشروع مجاري بيجي مع تقديم الملاكات البلدية جهودا لرفع الانقاض وتسوية الشوارع، فيما تم افتتاح دائرة البطاقة الوطنية الموحدة في قضاء بيجي التي تعد من المنجزات التي حققتها المحافظة.