المندلاوي يوجه بتشكيل لجنة لزيارة مدن الفرات الأوسط

الثانية والثالثة 2023/10/10
...

 بغداد: شذى الجنابي

وجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، أمس الاثنين، بتشكيل لجنة لزيارة مدن الفرات الأوسط.
وذكر بيان للوزارة، أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب، استقبل شيوخ ووجهاء محافظات الفرات الأوسط، وجرى خلال اللقاء استعراض المعانات في مدنهم وتحديداً القطاع الزراعي الذي يعتمد بالدرجة الأساس على المياه وحاجة المزارعين لمزيد من الدعم في موضوعة توفير الأسمدة ومكافحة الآفات الزراعية والأهم توفير المياه للزراعة وتنمية الثروة الحيوانية" .
وأوعز المندلاوي، بحسب البيان، بـ"تشكيل لجنة برئاسة رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار فالح الخزعلي، لإجراء زيارة ميدانية تشمل مدن الفرات الأوسط والوقوف على الآثار السلبية لمشكلة شح المياه واقتراح الحلول السريعة لها بهدف عرضها على الحكومة" .
وأكد، أن "مجلس النواب يتابع وبشكل مستمر ملف (شح المياه) عبر مخاطبات رسمية وتحركات وزارتي الخارجية والموارد المائية لتأمين حصص كافية من المياه من خلال التنسيق مع دول المنبع"، لافتاً إلى أن "جزءاً من هذه المشكلة يقع على عاتق سوء إدارة هذا الملف من قبل المعنيين" .
وشدد، على "ضرورة وضع حلول جادة ومناسبة لمجابهة هذ الشح ومنها استثمار مياه الأمطار واستثمار مواسم وفرة الأمطار"، مؤكداً "دعم السلطة التشريعية الكامل للحكومة وتوجهات الوزارات المعنية لوضع الحلول لمشكلة المياه سواء بالتخصيصات المالية أو مشاريع بناء السدود وحصاد مياه الأمطار" .