وزير النفط: سنرفع انتاج حقول كركوك إلى مليون برميل يومياً

العراق 2019/05/09
...

 
بغداد / طارق الاعرجي          
 
جدد وزير النفط تأكيد حرص العراق على استقرار الاسعار العالمية للخام وان تكون منصفة للدول المنتجة، مشددا على الالتزام بما تم الاتفاق عليه مع اعضاء (اوبك) والدول من خارجها، وبينما كشف عن المشاركة بمؤتمر جدة المقبل، افاد بوضع خطة لرفع انتاج حقول كركوك الى مليون برميل يوميا.
 وقال نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط المهندس ثامر الغضبان في تصريح خاص ادلى به لـ"الصباح": ان العراق حريص على توفير الامدادات النفطية للدول المستهلكة، واستقرار السوق العالمية، على ان يكون هناك سعر منصف للدول المنتجة، عادا الاسعار حاليا في وضع افضل مما كانت عليه.
واشار الى التزام وزارته بما تم الاتفاق عليه مع اعضاء (اوبك) وخارجها، وفي ذات الوقت فان العراق لديه قدرات كبيرة لزيادة هذه الطاقة، ولكن وعيا منه لاهمية استقرار السوق وازالة الفائض من النفط فيه، سوف لن يلجأ الى تغيير سياسته النفطية والتزامه تجاه (اوبك).
واكد الغضبان ان العراق ليست لديه نية لتغيير سياسته الانتاجية والتصديرية حاليا، واذ ما دعت الحاجة لزيادة الانتاج او التصدير، فلكل حادث حديث، منوها بان يوم 19 من الشهر الحالي، سيشهد انعقاد مؤتمر اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج في جدة ومدى التزام اعضاء (اوبك) وخارجها بالتخفيض وكميات الخام التي تضخ للاسواق العالمية، مشددا على ان العراق لن يتخذ موقفا منفردا دون التنسيق مع (اوبك) وخارجها.
وعد اسعار النفط في الاسواق العالمية، بوضع افضل بكثير مما كانت عليه،  مبينا انه ومن الان وحتى 19 من الشهر الحالي، سيكون هناك متسع من الوقت لتقييم ردود الفعل في السوق وهل ستستمر الاسعار بالزيادة ام تستقر؟.
ونفى وزير النفط وجود نقص حاد حاليا بالامدادات النفطية للاسواق العالمية، منوها بأن كميات النفط الخام للدول المستهلكة، كافية، مشيرا الى ان كل الدول في (اوبك) او خارجها لديها الامكانات لتوفير الامدادات المطلوبة، وبالتالي ليس هناك خوف بهذا الجانب.
وافصح عن اعداد وزارته خطة للنهوض بانتاج حقول كركوك من 400 الف الى مليون برميل يوميا من الخام، مبينا ان العراق يصدر حاليا عبر ميناء جيهان، ما يقارب من 90 الف برميل من النفط المنتج هناك، والمتبقي يذهب للانتاج المحلي. 
وتابع الغضبان، ان وزارته تمتلك قدرات للنهوض بطاقة هذه الحقول الى مستويات اعلى وبزيادة لا تقل عن 50 بالمئة والوصول بها الى مليون برميل يوميا بزيادة عن مستواها الحالي البالغ 400 ألف، والتي يصدر منها بين (80 - 90) ألف برميل يوميا عبر انبوب التصدير في اقليم كردستان والمرتبط بمنطقة (فيش خابور) بالانبوب (العراقي - التركي) ويصل الى ميناء جيهان، وتستلم هذه النفوط وتودع بخزان مخصص لها وتباع بالاسعار العالمية من قبل شركة تسويق النفط (سومو).