صدور (34) أمر قبض واستقدام بحق كبار المسؤولين

الثانية والثالثة 2023/10/15
...

 بغداد : الصباح


أعلنت هيئة النزاهة، أمس السبت، مجموع أوامر القبض والاستقدام الصادرة والمنفّذة خلال شهر أيلول الماضي بحق كبار المسؤولين وذوي الدرجات العليا. وذكر بيان للهيئة، أنَّ "الجهات القضائية أصدرت (34) أمر قبض واستقدام في قضايا تم التحقيق فيها من قبل مديريات ومكاتب تحقيق الهيئة في بغداد والمحافظات، وأحالتها إلى القضاء". وأضاف، أنَّ "الأوامر التي صدرت بحق (32) من كبار المسؤولين من ذوي الدرجات العليا خلال شهر أيلول الماضي ، توزعت بين (30) أمر استقدام، و(4) أوامر قبض". وأوضح، أنَّ "الأوامر شملت عضواً سابقاً في مجلس النواب، و(3) وزراء سابقين، إضافة إلى محافظ حالي ومحافظين سابقين، فضلاً عن (11) مديراً عاماً حالياً، و(11) مديراً عاماً سابقاً، و(2) أسبقين، وعضو مجلس محافظة سابق". 

في غضون ذلك، تمكنت هيئة النزاهة، من ضبط ثلاثة متهمين بالابتزاز والتجاوز على عقارات عائدة للدولة في محافظة نينوى.وذكر بيان آخر، أنَّ "فريق عمل مؤلَّف من شعبتي التحري والضبط والتدقيق الخارجي في مديرية تحقيق نينوى قام بضبط موظَّفين اثنين في مديرية جمرك المنطقة الشمالية؛ على خلفية قيامهما بابتزاز التجار وأصحاب عجلات الحمل"، مبيناً أنَّ "المتهمين اللذين يعملان في سيطرة سد الموصل أقدما على أخذ مبالغ مالية من أصحاب العجلات؛ مقابل السماح بعبور العجلات، وإدخال مواد ممنوعة من الاستيراد".وأضاف، أنَّ "أصحاب العجلات يقومون بتحويل المبالغ للمتهمين عن طريق شركات الصيرفة، بالاتفاق مع أحد ضباط الجريمة المنظَّمة في نينوى". 

وتابع، أنَّ "فريق عمل المديرية قام في عملية منفصلة، بضبط متهم بالتجاوز على أرض عائدة للدولة واستغلالها كساحة لوقوف عجلات الحمل وناقلات النفط"، لافتاً إلى "جبايته أموالاً من أصحاب العجلات بموجب وصولات غير رسمية دون الحصول على موافقات أصولية أو وجود عقد إيجار من مديرية البلدية".