طلبة الجامعات يطالبون بدور تكميلي

الثانية والثالثة 2023/10/16
...

 بغداد: علي موفق

دعا طلبة الجامعات الرسمية والأهلية (الراسبون) في الدور الثاني للعام الدراسي (2022 - 2023)، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمنحهم دوراً ثالثاً أو تكميلياً على غرار ما اتخذته وزارة التربية مؤخراً بهذا الشأن.
وقال ممثل الطلبة أحمد الهاشمي لـ"الصباح": إنَّ العديد من الطلبة لاسيما الذين لديهم ظروف خاصة، التي كانت عائقاً في تأدية الامتحانات النهائية بشكل سليم، يطالبون وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي بالسماح لهم بأداء الامتحانات بدور (ثالث) أو تكميلي، كبادرة إنسانية أسوة بوزارة التربية.
وأضاف أنَّ الطلبة يتأملون استجابة وزير التعليم لمناشدتهم والإيعاز إلى عمادات الكليات الحكومية والأهلية بمنحهم دوراً ثالثاً، كما عودهم على تبني المبادرات الإنسانية لمراعاة الظروف الصعبة لمثل هؤلاء الطلبة الذين يمرون بظروف صحية.
وأصدرت وزارة التربية مؤخراً قراراً يسمح لطلبة المراحل المنتهية بتأدية امتحانات الدور الثاني التكميلي لتلاميذ السادس الابتدائي من الذين أكملوا بدرس أو درسين وطلبة الثالث المتوسط الذين أكملوا بدرس أو درسين أو ثلاثة دروس، كما قررت السماح لطلبة السادس الإعدادي بفروعه كافة تأدية الامتحانات بجميع الدروس.
من جهته، أيد مقرر رابطة الكليات الأهلية في العراق عبد الرحمن الظاهري، إجراء الدور الثالث باعتباره فرصة أخيرة يمكن أن تنقذ العديد من الطلبة الذين مروا بظروف صعبة، وأسوة بما قامت به وزارة التربية، معرباً عن أمله من وزير التعليم العالي والبحث العلمي باعطاء هذه الفرصة للطلبة ومساعدتهم لعبور هذه المرحلة.
بينما أكد عمداء عدد من الكليات الحكومية أن قرار الدور الثالث مناط بوزارة التعليم، وفي حال اصداره  يجب أن يتسنى للكليات الاستعداد الكافي لإجراء الامتحانات.