الزراعة تنهي استعداداتها للمباشرة بالموسم الصيفي المقبل

العراق 2019/05/10
...

بغداد / طه حسين
بابل / جنان الاسدي
انهت وزارة الزراعة جميع الاستعدادات اللازمة للمباشرة بالموسم الصيفي المقبل، فيما استعرضت حجم الانجازات والنشاطات التي حققتها خلال الاشهر القليلة الماضية في القطاع بشقيه النباتي 
والحيواني.
يأتي ذلك في وقت توقعت فيه مديرية زراعة بابل تسويق كميات تتراوح بين 250 ـ 300 الف طن من محصولي الحنطة والشعير للموسم الحالي. 
وقال وكيل الوزارة للشؤون الادارية الدكتور مهدي سهر الجبوري في تصريح خاص لـ”الصباح”: ان وزارته انهت جميع استعداداتها المتعلقة بالموسم الصيفي المقبل، مشيرا الى ان الاستعدادات تمثلت بتهيئة وحصر جميع الاراضي الصالحة للزراعة لتوفير كميات المياه اللازمة لريها خلال الموسم.
واضاف ان وزارته هيأت جميع المستلزمات الضرورية لانجاح الموسم الزراعي متضمنة توفير الاسمدة والمبيدات، اضافة الى الآلات والمستلزمات المختلفة كالحاصدات والجرارات والمرشات علاوة على اجهزة ومعدات الري بالتنقيط والرش.
ولفت الجبوري الى ان وزارته ودعما منها للمحاصيل المحلية،  اوجدت الاجندة الزراعية التي من خلالها تمنع عمليات استيراد المنتجات والمحاصيل من خارج البلاد في حال وفرتها محليا، ما يوفر الحماية اللازمة لهذه المنتجات ويحافظ على توازن الاسعار لتلك المنتجات التي تهم المواطن وتلامس حياته اليومية.
من جانب اخر، استعرض اهم انجازات الوزارة للقطاع بشقيه النباتي والحيواني، مبينا ان وزارته نجحت بزيادة عدد كبير من المحاصيل الزراعية وصولا للاكتفاء الذاتي منها، فضلا عن التطور بمجال الثروة الحيوانية لاسيما السمكية التي شهدت تطورا هائلا خلال الاعوام الماضية، مشيرا الى ان عموم المشاريع الزراعية بالوزارة شهدت هذا التطور من خلال التواصل المستمر مع دوائر الوزارة.
وفي بابل، قال مدير زراعة المحافظة صلاح مهدي الجشعمي لـ”الصباح” ان كميات محصولي الحنطة والشعير التي سيتم تسويقها عبر المنافذ التسويقية الخمسة بالمحافظة ستتراوح بين 250 ـ 300 الف طن، حيث تعد الكميات الاكثر منذ اعوام وجاءت نتيجة زيادة المساحات الزراعية واطلاقات المياه وكميات الامطار خلال موسم الشتاء.
وبين ان المديرية هيأت منافذها التسويقية كافة قبل بدء عمليات الحصاد بغية التخفيف من الزخم الذي حصل خلال الاعوام الماضية، مشيرا الى شمول جميع الفلاحين داخل الخطة الزراعية وخارجها بعمليات التسويق بما يضمن زيادة كميات محصولي الحنطة والشعير.
واضاف الشجعمي ان المديرية قامت بزيادة التوسع الافقي للمحاصيل الزراعية للخطة الزراعية المقبلة وادخال محصول الذرة الصفراء بعد منع المحافظة من زراعتها
سابقا.
ولفت الى قيام المديرية بتشكيل لجان لتقدير حجم الاضرار الناتجة في مزارع العنب بعد مطالبة عدد من المزارعين بتعويضهم عن الاضرار الناجمة عن الاصابات الفطرية التي انتشرت في مزارعهم نتيجة الاحوال الجوية الممطرة التي مرت على البلد خلال فصل الشتاء.
وبين انه سيتم رفع تلك الطلبات الى الجهات المختصة من اجل اتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها، مبينا ان دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة سبق ان قامت سابقا باصدار التوصيات اللازمة للمزارعين من اجل الحد من انتشار الامراض الفطرية التي اصابت مزارع العنب نتيجة لتوفر الظروف الملائمة لانتشارها من درجة حرارة معتدلة ورطوبة عالية نتيجة الامطار الغزيرة.