العمل تقيم أسبوعاً للضمان الاجتماعي الشهر المقبل

الثانية والثالثة 2023/10/19
...

بغداد: بتول الحسني 

تنوي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إقامة أسبوع الضمان الاجتماعي بالتعاون مع مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام للتثقيف بالقانون، والمؤمل تطبيقه خلال الشهر المقبل.

وقالت مدير دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي التابعة للوزارة خلود حيران بتصريح لـ"الصباح": إن قانون التقاعد والضمان الاجتماعي الجديد  يتضمن امتيازات كثيرة للعاملين بالقطاع الخاص، أهمها ما يتعلق بالحد الأدنى للأجر، والضمان الاختياري، ومشاركة الدولة بنسبة من ضمان العمال، فضلاً عن حقوق المرأة وامتيازاتها بمنحها إجازة الحمل والأمومة.

وكشفت عن عزم وزارتها إقامة أسبوع الضمان بالتعاون مع جميع مؤسسات الدولة ووسائل الإعلام للإعلان والتثقيف بالقانون الذي سيخدم شريحة واسعة من المجتمع، والمؤمل تطبيقه خلال الشهر المقبل.

وأوضحت حيران أن القانون الجديد سيضمن غرامات تصاعدية على أصحاب العمل المخالفين، ما سيجبرهم على تسجيل العاملين لديهم بقانون الضمان الجديد، كاشفة عن وجود تهرُّب من قبل الجزء الأكبر منهم، وجهل من  العمال بفقرات القانون، مؤكدة أهميته الكبيرة للنهوض بواقع الطبقة العاملة في المجتمع.

وأشارت إلى مباشرة وزارتها بتنظيم زيارات ميدانية من خلال فرقها إلى مشاريع القطاع الخاص والاستثماري والمؤسسات الإعلامية لمتابعة نفاذ قانون التقاعد والضمان الاجتماعي وشمول العالمين به، فيما ستقوم بزيارة بقية المشاريع في بغداد والمحافظات تباعاً بهذا الشأن.


تحرير: مصطفى مجيد