{السكن الذكي}.. خطوة للحاق بركب التطورات العالمية

اقتصادية 2023/11/16
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي


رحبت أوساط اقتصادية متخصصة بتنفيذ مشاريع سكن ذكية في العراق، وعدت ذلك خطوة مهمة على طريق اللحاق بركب التطورات العالمية في مجال السكن، وتغيير أنماط البناء بما يتلاءم مع التطورات العالمية والتغييرات المناخية التي باتت تشغل أرجاء المعمورة.

عضو منتدى بغداد الاقتصادي جاسم العرادي وصف تنفيذ هذه المشاريع بالخطوة المهمة التي تضيف نمطا جديدا لواقع الحياة العصرية في البلاد، إذ يتطلب واقع الحال الذي يعيشه العالم تطوير أنماط الأداء في مختلف مناطق البلاد.

وأشار إلى أن وجود شركات محلية تنفذ هذا النوع من المشاريع في قطاع السكن يمثل خطوة مهمة، لافتا إلى أن هذا الأمر فيه منافع اجتماعية كبرى، أهمها جعل دورة رأس المال تنفذ في إطار محلي، إذ يوسع هذا التوجه دائرة المنفعة من ذات الكتلة النقدية التي تم توظيفها بهذا الاتجاه.

ولفت إلى أن العراق بأمس الحاجة إلى التوسع بمشاريع السكن المحلي مع تنامي الحاجة إلى وحدات سكنية جديدة، لاسيما أن العراق بات يحتاج إلى قرابة 4 ملايين وحدة سكنية، ومن هنا يجب أن ننطلق إلى وضع الخطط التي توسع من إنشاء مشاريع السكن ذات النمط المتطور.

ويعني مشروع المنزل الذكي عمل بعض التكنولوجيات الذكية في تبسيط المنزل، وجعله أكثر حيوية ودفئا، مما يقلل الحاجة إلى الأسلاك، لاسيما أنه يمكن أن تجعل تكنولوجيا المنزل الذكي التي تتحكم في إضاءة وتدفئة منزلك، حياتك أكثر راحة، إذ تسمح لك بتشغيل الأضواء وتدفئة منزلك عن بعد، بحيث يكون جاهزاً تماما حين عودتك إليه.

 المختص بالشأن الاقتصادي أحمد مأمول النيساني قال: إن الإفادة من تطور واقع إنشاء الوحدات السكنية حول العالم تمثل أمرا حتميا، ويسعى القطاع الخاص إلى استحداث طرق بناء جديدة والشروع في تنفيذ مشاريع السكن الذكي التي تتيح للمواطن التحكم في وحدته السكنية عبر الأجهزة الذكية التي تعد خطوة مهمة وأكثر أمانا.

ونبه النيساني إلى أن الجهد المحلي بات يتفاعل مع تقانات تنفيذ السكن الذكي ويتبنى جميع مراحل تنفيذ هذه المشاريع، وهذا يحسب للخبرات الوطنية التي يمكنها أن تعتمد أفضل طرق البناء التي يشهدها العالم المتقدم، والتي توفر حياة عصرية لمن يرغب في مثل هذه الوحدات.

بدوره أكد الخبير الاقتصادي عادل الهنداوي أن تطوير آليات مشاريع السكن، يمثل خطوة حتمية في هذا الوقت الذي نشهد خلاله تنفيذ مشاريع السكن في مختلف مدن العراق، وفي مدينة بغداد على وجه الخصوص، وهنا لابد من أن تكون لدينا انتقالة حقيقية من السكن التقليدي الذي بات لا يتلاءم مع واقع الحياة والتغيرات المناخية.

وذكر أن وجود مشاريع سكن ذكي في العراق يمثل خطوة مهمة على طريق انتقال الحياة إلى أنماط جديدة أكثر تطورا، لافتا إلى ضرورة العمل على تطوير واقع تصميم المشاريع الجديدة والابتعاد عن التصاميم التقليدية المعتمدة منذ عقود في البلاد، إذ شهد واقع التصاميم في العالم تطورا كبيرا جدًا، الأمر الذي يحتم علينا تبني أسس إنشاء مشاريع سكن عصرية وذكية.