النفط يتكبد خسائر للأسبوع السادس على التوالي

اقتصادية 2023/12/03
...

 بغداد: متابعة الصباح

 تكبدت أسعار النفط خسائر أسبوعية بنحو 2 بالمئة، في أسبوع تداول متقلب، حيث تراقب السوق بقلق أحدث جولة من تخفيضات إنتاج أوبك + وتباطؤ نشاط التصنيع العالمي، في حين انخفض إنتاج العراق النفطي خلال شهر تشرين الثاني الماضي، وسط توقعات
بتخفيضات إيران ونيجيريا.
وسط ذلك، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس السبت، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا ارتفعت خلال الأسبوع الماضي.
وقد تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2 بالمئة عند الإغلاق نهاية الأسبوع الماضي، وهبطت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شباط بنحو 1.98 دولار أو 2.45 بالمئة  إلى 78.88 دولارا للبرميل عند التسوية في أول يوم تكون فيه عقود شباط عقود أقرب شهر استحقاق.
وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.89 دولار أو 2.49 بالمئة إلى 74.07 دولارا.
وسجل برنت خلال الأسبوع تراجعا بنحو 2.1 بالمئة، بينما سجل غرب تكساس الوسيط هبوطا أكبر من 1.9 بالمئة، مسجلا تراجعا للأسبوع السادس على التوالي لتبلغ الخسائر المجمعة نحو 14.5 بالمئة.
واتفقت الدول المنتجة للنفط في تحالف أوبك + يوم الخميس الماضي، على خفض الإنتاج العالمي للنفط في السوق العالمية نحو 2.2 مليون برميل يوميا في الربع الأول من العام المقبل، بما في ذلك تمديد تخفيضات طوعية حالية من السعودية وروسيا بواقع 1.3 مليون برميل يوميا.
ويركز تحالف أوبك +، الذي يضخ أكثر من 40 بالمئة من النفط العالمي، على خفض الإنتاج مع تراجع الأسعار من نحو 98 دولارا للبرميل في أواخر أيلول وسط مخاوف إزاء ضعف النمو الاقتصادي في 2024.
وأظهر مسح أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة لا يزال ضعيفا، وأن معدل التوظيف في المصانع انخفض في تشرين الثاني.
 إلى ذلك، ذكرت وكالة بلومبرغ، أن “إنتاج أوبك تراجع  إلى 140 ألف برميل يومياً، ليصل إلى ما يفوق بقليل 28 مليون برميل يومياً، وقد شهد العراق ونيجيريا أكبر التخفيضات، إذ قلص كل منهما الإنتاج
بنحو 50 ألف برميل يوميا».
ويرجح انخفاض الإنتاج الشهر المقبل بقدر أكبر، إذ ستبدأ المجموعة وحلفاؤها تخفيضات جديدة للإمدادات تقترب من 900 ألف برميل يومياً.
وفي سياق متصل، أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم أمس السبت، أن صادرات العراق النفطية لأميركا ارتفعت خلال الأسبوع الماضي.
وأظهر جدول للإدارة، أن متوسط الاستيرادات الأمريكية من النفط الخام خلال الأسبوع الماضي من ثماني دول رئيسية بلغ  4.710 ملايين برميل يوميا، منخفضا بمقدار 1.132 ألف برميل باليوم عن الأسبوع الذي سبقه والذي بلغ 5.842 ملايين برميل يوميا.
وأوضح الجدول، أن صادرات العراق النفطية لأميركا بلغت 178 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي، مرتفعة بمقدار 142 ألف برميل يوميا عن الأسبوع الذي سبقه، إذ بلغت معدل 36 ألف برميل يوميا.
وأشار إلى أن أكثر الإيرادات النفطية لأميركا خلال الأسبوع الماضي جاءت من كندا بمعدل بلغ 3,243 ملايين برميل يومياً، تلتها المكسيك بمتوسط 571 ألف برميل يومياً، وبلغت الإيرادات النفطية من نيجيريا بمعدل 174 ألف برميل يومياً، ثم برازيل بمعدل 148 ألف برميل يومياً.
ووفقاً للإدارة، فإن كمية الاستيرادات الأميركية من النفط الخام من كولومبيا بمعدل 143 ألف برميل يوميا، ومن السعودية بمعدل 141 ألف برميل يوميا، ومن الإكوادور بمعدل 112 ألفا يوميا، بينما لم تستورد أي كمية من ليبيا وروسيا .