الحد من انجرافات التربة يعزز الأمن الغذائي

اقتصادية 2019/05/17
...

بغداد / متابعة
عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) ندوة عالمية بحثت خلالها ترجمة الأدلة العلمية والسياساتية إلى قرارات وإجراءات لتقليل انجراف التربة من أجل زيادة الأمن الغذائي ، وخدمات النظام البيئي ، وتعزيز إعادة تأهيل الترب المنجرفة.
وذكر مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (فاو) جوز غرازيانو سيلفا ان “ثلث التربة العالمية يتدهور مع محدودية امكاناتها بعوامل كثيرة منها الانجراف وهو احد اهم التهديدات لوظائف التربة “، لافتا الى ان الادارة المستدامة للتربة هي جزء اساس من معادلة الجوع صفر”.
 
مشاركة المعلومات
قالت استاذ البيئة والتنمية في معهد بحوث الاستدامة التابع لكلية الارض والبيئة في جامعة ليدز بالمملكة المتحدة ليندساي سي سترينجر” نعيش في عصر تتوفر فيه الكثير من المعارف والمعلومات التي تساعد في معالجة تعرية التربة”، مضيفة “ لعبت هذه الندوة دورا حيويا في مشاركة تلك المعلومات والسياسات وتحديد الاساليب الاقتصادية المناسبة التي يمكن ان تحول هذه المعلومات الى افعال “.
اما رئيس الفريق الفني الحكومي الدولي المعني بالتربة روزا بوش فقالت ان “ تعرية التربة يؤثر في العالم باسره، ونحن كعلماء للتربة ندرك العديد من الحلول التقنية، ولكن كمجتمع نفشل في ضمان تنفيذها “.
وأشارت الى ان “هذه الندوة وفرت مساحة لمناقشة الحواجز الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي نواجهها وتمهد الطريق لاتخاذ اجراءات ملموسة”.
 
تدخلات وابتكارات
بدوره قال مدير مركز لوا للمياه في الولايات المتحدة البروفيسور ريتشارد كروز “ تتطلب التدخلات الرئيسة والابتكارات الازمة لوقف انجراف التربة وانقاذ مستقبلنا التعاون بين افضل المحترفين والمختصين في مجال انجراف التربة في العالم”.
وأضاف “ تقدم هذه الندوة فرصة حاسمة عالميا للنهوض بالابتكار في الحفاظ على التربة من من خلال تبادل
المعلومات ومشاركة العلوم الحالية”.
 
الطعام والحياة
وافاد المتحدث الرئيس في الندوة من قسم البيئة الحيوية جامعة كانغون الوطنية / جمهورية كوريا البروفيسور جي يانغ ان “ فقدان التربة هو فقدان الطعام والحياة، فالنهج المتكامل الذي يجمع العلم والسياسات هو مفتاح الادارة المستدامة للتربة وضبط انجرافها”، مؤكدا “الحاجة الى منصة عالمية لانقاذ هذه الموارد الطبيعية المحدودة من انجراف 
التربة”.
بدوره أكد الاستاذ في قسم علوم الارض والبيئة من جامعة لوفين البلجيكية جان بوزين ان “ اتخاذ خطوات مهمة للحفاظ على نوعية وكمية موارد التربة العالمية يجب ان لا يتطلب اي تبرير”، لافتا الى ان “ هناك حاجة ضرورية وملحة لمعالجة انجراف التربة الكبير في 
الانثروبوسين”.
وشدد على ان هذه الندوة أسهمت في تسليط الضوء على حالة انجراف التربة وتأثيراتها واستراتيجياتها الفعالة في الحفاظ على التربة”.
يشار الى ان الندوة نظمتها (فاو) وشراكتها العالمية في مجال التربة (GSP)، والفريق التقني الحكومي الدولي المعني بالتربة (ITPS) ، و واجهة السياسات العلمية (SPI) التابعة لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD)، والشراكة FAO/IAEA تركة بين منظمة الأغذية والزراعة والوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال الأغذية والزراعة ، والتي تهدف بشكل أساسي لإنشاء منصة مشتركة لعرض ومناقشة أحدث المعلومات عن حالة التدخلات والابتكارات في مجال تعرية التربة وإدارة الأراضي ذات 
الصلة.