«بلو أوريجن» ترجئ إطلاق صاروخها

علوم وتكنلوجيا 2023/12/20
...

 واشنطن: أ ف ب


أرجأت شركة «بلو أوريجين» الأميركيَّة للرحلات الفضائيَّة، إلى موعد لاحق هذا الأسبوع، إطلاق صاروخها «نيو شيبرد» بعد أكثر من عام على وقوع حادث أدى إلى وقف استخدامه.

وتعذر إنجاز العمليَّة التي تؤذن بعودة الشركة التي أسسها الملياردير جيف بيزوس إلى الأنشطة الفضائيَّة، في موعدها الأساسي الاثنين «بسبب مشكلة على مستوى الأنظمة الأرضيَّة»، وفق ما أعلنت «بلو أوريجين» عبر منصة إكس.

وأضافت الشركة «سنعلن قريباً عن نافذة إطلاق جديدة خلال هذا الأسبوع».

وفي وقت سابق الاثنين الماضي، أعلنت «بلو أوريجين» إرجاءها لساعة واحدة موعد الإطلاق المقرر أساساً اعتباراً من الثامنة والنصف صباحاً (14,30 ت غ)، بسبب درجات الحرارة المنخفضة عند منصة الإطلاق في غرب تكساس.

ولن تكون المهمة المسماة «ان اس-24» (NS-24) مأهولة بل ستحمل تجارب علميَّة تدعم وكالة الفضاء الأميركيَّة (ناسا) أكثر من نصفها.

وأدى الحادث الذي وقع في أيلول 2022 إلى تحطم طبقة دفع الصاروخ الذي لم يكن حينها يحمل ركابا.

وفتحت الهيئة الأميركيَّة الناظمة للطيران (اف ايه ايه) تحقيقا انتهى في أيلول 2023، خلص إلى أنّ الحادث ناجم عن “ارتفاع في درجة حرارة المحرك أكثر من المتوقع”. وقد طلبت الهيئة على الإثر تغييرات من شركة الفضاء قبل استئناف الرحلات الجويَّة. وتشمل هذه “الإجراءات التصحيحيَّة” خصوصا تعديل تصميم بعض مكونات 

المحرك. وأكدت إدارة الطيران الفدراليَّة أنها أعطت الضوء الأخضر لهذه الرحلة الجديدة. تستخدم “بلو أوريجن” صاروخ “نيو شيبرد” خصوصاً لرحلات السياحة الفضائيَّة من تكساس.