فيروسات البرد لن تعودَ كما كانت ثانية

علوم وتكنلوجيا 2023/12/26
...

  باندورا ديوان

  ترجمة: شيماء ميران

                                        

لقد كان لجائحة (كوفيد – 19) دورٌ كبيرٌ في تغيير الكثير من الأشياء في روتين حياتنا، مثل كيفيَّة استخدام الوقود، أو العمل والتعلم وفق بحثٍ جديدٍ، وكيف ومتى نمرض.

وجد باحثون من مختبر الأجهزة وفيزياء الجسيمات في لشبونة بالبرتغال، وبعد تحليل بيانات المرض في أميركا وكندا خلال الفترة ما بين عامي 2016 و2023، أنَّ حشرات الشتاء لم تعد مقتصرة على المواسم الباردة فقط.

تقول "إيرما فاريلا لاشيراس"، المؤلفة المشاركة في التقرير: "إنَّه قبل الوباء، كان للظروف الجوية، أي التغير الموسمي بدرجات الحرارة والرطوبة، الدور المهيمن في تفسير ديناميكيات كل هذه الفيروسات. 

لكنْ في فترة الوباء، كان التنقل البشري هو الذي لعب الدور الرئيس في تفسير الديناميكيات الفيروسيَّة، التي تغلبت على تأثيرات الظروف الجويَّة".

يشير التنقل البشري الى أشياءٍ مثل التنقل والإغلاق والعطلات المدرسيَّة. 

لقد قدمت عمليات الإغلاق فرصة ممتازة لدراسة الأهميَّة النسبيَّة للتنقل والظروف الجويَّة في انتشار فيروسات البرد والانفلونزا.

لقد توصل الفريق من خلال بحثهم، الذي نُشر في مجلة PLoS One العلمية، الى أنَّه قبل العام 2020 كان تفاعل هذين العاملين موسمياً موجوداً بتوزانٍ دقيقٍ يتجلى بموجة الشتاء من الفيروسات التنفسيَّة. 

وبسبب الجائحة اختل هذا التوازن، ما أدى الى الى ظهور فيروسات شتويَّة طوال العام، فضلاً عن تغييرٍ في ديناميكيات الفيروس، والذي يرى الباحثون أنَّه لن يعود 

كالسابق مرة أخرى.

ووجدوا أنَّه رغم القدرة الموسميَّة التي تملكها الفيروسات مثل الانفلونزا، لكنَّ الشتاء ليس ضرورياً أو كافياً لانتشار هذه 

الفيروسات.

ومع أنَّ انفلونزا الصيف قد تسبب إزعاجاً بسيطاً، فإنَّ تغير هذه الديناميكيات الفيروسيَّة يثير المخاوف على الصحة العامة، ما يؤدي الى ارتفاعات غير متوقعة في العدوى الفيروسيَّة أو ما ينتج عنها كالدخول الى المستشفى.

تقول "جوانا غونسالفيس دي سا" قائدة البحث في تصريح لها: "من الواضح حاجتنا الى دراسة المزيد عن بيولوجيا وديناميكيات هذه الفيروسات، بما في ذلك التفاعلات المحتملة بينها. 

إذ يمكن أنْ تظهرَ العدوى التي كان يُعتقد سابقًا أنَّها موسميَّة شتويَّة على مدار السنة، وهذا له عواقب مهمة على مراقبة فيروسات الجهاز التنفسي وعلى الصحة العامة بشكل عام".

مضيفة أنَّ "هذه القدرة على العدوى حتى في درجات الحرارة المرتفعة في الخارج يجب أنْ تُؤطرَ في سيناريو تغير المناخ، ما قد يؤدي الى مزيدٍ من تعطيل الديناميكيات الفيروسيَّة المعروفة".


عن مجلة نيوز وويك الاميركية