الاستثمار النيابية: قوانين جديدة تنظم العمل وتضمن حقوق العاملين

اقتصادية 2023/12/28
...

 بغداد: حسين ثغب التميمي 

عكس ملتقى الاستثمار في الشباب مدى اهتمام الحكومة في استثمار هذه الثروة البشرية وضمان حقوقها في القطاع الخاص، ودور المجلس الأعلى للشباب الذي شكله رئيس الوزراء  محمد شياع السوداني في إعداد الخبرات الشبابية، ودور الضمان الاجتماعي في تغيير توجهات الشباب في التوجه صوب التوظيف في القطاع الخاص.

رئيس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية حسن الخفاجي قال خلال االملتقى الذي نظمته مؤسسة بيت الحكمة للتدريب والاستشارات لـ "الصباح": إن "واقع القطاع الخاص اليوم أفضل بكثير عن قبل، حيث أن قانون الضمان الاجتماعي يضمن حقوق العاملين في القطاع الخاص، مؤكداً أن الفترة المقبلة سوف تشهد المزيد من القوانين الداعمة للشباب العاملين في مؤسسات القطاع الخاص على اختلافها، وهذا يمثل عنصر جذب يغير المفاهيم السائدة والتي تفضل القطاع العام كونه أكثر ضماناً للإنسان. 

وأشار الخفاجي إلى أن البرلمان داعم لضمان حقوق العاملين في القطاع الخاص وسوف تفرض قوانين صارمة تنظم العمل وبالشكل الذي يحفظ حقوق الشباب والمؤسسات، وكذلك ينظم الأداء بالشكل الذي يغير واقع الخدمات والانتاج إلى نحو أفضل يتناسب والطموح. 

ولفت إلى أن محور تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة يتمثل في وضع الشباب في المكان المناسب الذي يرفع من شأنهم ويقود نهضة اقتصادية مرحلية تستثمر الطاقات الشابة وتضعها في المكان المناسب. 

أما مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب قاسم الظالمي فقد تطرق إلى دور المجلس الأعلى للشباب الذي شكَّله رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في إعداد الخبرات الشبابية بالشكل الذي يخدم البلاد ويجعل هذه الثروة فاعلة في دعم الاقتصاد الوطني. 

وأشار إلى أن العراق من المجتمعات الشابة والذكية والتي يمكن أن تنهض بمختلف القطاعات الانتاجية والخدمية داخل البلاد، وعدَّ خطوة تشكيل المجلس الأعلى للشباب بالمهمة والتي توظِّف هذه الخبرات بالاتجاه الصحيح. 

وبيَّن أن الحكومة تعمل على استقبال المقترحات التطويرية وتنفذ ما يخدم الشباب، وأنها جادّة في دعم هذه الشريحة المهمة داخل المجتمع العراقي، والتي نعلم أنها قادر على تغيير مسارات الأداء والنهوض بمفاصله إلى مرحلة أفضل. 

بدوره المدير العام للمصرف العراقي للتجارة محمد الدليمي قال: ننظر إلى الشباب بعين الاهتمام كوننا ندرك أنهم محور التنمية الأهم في مرحلة النهوض الاقتصادي التي تتطلع البلاد نحوها، لافتاً إلى أن المصرف يدرك أهمية مشاريع الشباب الصغيرة والمتوسطة وله مبادرات في هذا الشأن.

وذكر أن المصرف لديه مبادرات لتمكين المرأة المتعلمة وغير المتعلمة من خلال هذه المبادرات التي سوف يكون لها شأن في توفير فرص عمل واسعة أمام المرأة، لاسيما أن البداية يمكن أن تكون من مشاريع متناهية الصغر. 

المدير المفوض لمؤسسة بيت الحكمة للتدريب والاستشارات هشام خالد عباس أكد: أن المؤتمر ركَّز على مواضع غاية في الأهمية تتناغم وتوجهات الحكومة في استثمار الشباب الذين يمثلون الفئة الأكثر نشاطاً في تحقيق النهوض الاقتصادي. 

وأشار إلى أن الملتقى ركَّز على التحوُّل الرقمي والتكنولوجيا في المشاريع الصغيرة، وتأهيل الشباب من الناحية الستراتيجية، فضلاً عن دعم الشباب ودور مؤسسات التمويل المحلية في دعم المشاريع الشبابية، مشيراً إلى أن المؤتمر تناول أيضاً الاستثمار في الشباب من أجل دعم القطاع الخاص، ودور التدريب العملي في تطوير المهارات للمنافسة مع الخبرات الخارجية.