الصحة تحذر المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس

العراق 2019/05/19
...

بغداد / الصباح / حيدر مازن
 
  
وجهت وزارة الصحة المواطنين بعدم التعرض المباشر لاشعة الشمس في ظل درجات الحرارة العالية والتي تصل الى 43 درجة خلال الايام المقبلة، بينما طالب موظفون مكلفون بالخدمة العامة، بتشريع قوانين تضمن حقوق من يعمل منهم تحت اشعة الشمس.
وقال معاون مدير دائرة الصحة العامة بالوزارة الدكتور محمد جبر حويل في تصريح خاص لـ"الصباح": ان وزارته وعقب اعلان هيئة الانواء الجوية بأن ارتفاعا سيحصل بدرجات الحرارة يصل الى 43 درجة خلال الايام المقبلة، باشرت بارسال رسائل صحية للمواطنين من خلال وسائل الاعلام وموقعها الرسمي ووسائل الاتصال الاجتماعي.
واضاف: ان الرسائل تنصحهم بعدم التعرض قدر الامكان لاشعة الشمس المباشرة لاسيما اوقات الظهيرة، داعية من تتطلب اعمالهم التواجد تحت اشعة الشمس، ان يحترزوا من خطورة ذلك بتنظيم اوقات عملهم قدر الامكان كأن يكون من الصباح الباكر لغاية الظهر، اما في حال استحالة تنفيذ لك، فيتوجب الانتقال بين الحين والاخر الى اماكن الظل لتفادي حدوث ضربات شمس، وكذلك ارتداء القبعات الواقية والملابس الخفيفة الفاتحة.وبين حويل ان الشريحة الاكثر عرضة لضربتي الشمس والحر، هم الاطفال وكبار العمر، مشددا على اهمية عدم لعب الاطفال في اوقات الظهيرة، مؤكدا عدم تسجيل وزارته حتى الان ومن خلال جولاتها الميدانية على المستشفيات والمراكز الصحية، اي حالات اغماء او اعياء او ضربة شمس بسبب ارتفاع درجات الحرارة. في السياق نفسه، دعا موظفون مكلفون بالخدمة العامة، في احاديث لـ"الصباح" الجهات المختصة، باتخاذ قرار لتقليل ساعات العمل خلال مدة الارتفاع الحاد بدرجات الحرارة. وناشد عامل النظافة علي حمدان أمانة بغداد، بضرورة ايجاد حل لهم كونهم يعانون من التعرض المباشر لاشعة الشمس بدون وجود قوانين وتشريعات تحمي حقوقهم اذا ما تعرضوا لوعكة صحية تمنعهم عن العمل، فضلا عن الرواتب الشهرية المتواضعة التي تتراوح بين (150 – 300) ألف دينار، داعيا الى تشريع قانون يضمن حقوقهم خاصة ان غالبيتهم يعملون بصفة اجور يومية.فيما دعا شرطي المرور (ج. ر) المرابط في احد تقاطعات بغداد، الى  تقليل الدوام بالنسبة لرجال المرور او العمل بنظام الوجبات خلال اليوم الواحد، اي العمل ساعتين ومثلهما استراحة، للحفاظ على صحة المكلفين بالخدمة العامة خاصة الاعمال الميدانية التي تتطلب النزول الى الشارع مباشرة.