تقليل ضائعات الكهرباء في كركوك بنسبة 75 بالمئة

العراق 2019/05/19
...

كركوك ـ نهضة علي 
 
 
حقق مشروع صيانة وجباية وتأهيل قطاع الكهرباء في كركوك تقليل الضائعات بنسبة 75 بالمئة، بينما تنوي ادارة المحافظة احالة مشروع ماء التون كوبري الى شركة تركية لتنفيذه.
وقال مدير مشروع الصيانة والجباية والتأهيل في الشركة المدنية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء في كركوك يونس عزاوي لـ”الصباح” ان الشركة سبق ان ابرمت عقدا وزاريا مع كهرباء كركوك لـ 132 الف مشترك، تسلمت في عملها كدفعة اولى 50 الف مشترك.
واشار الى تحقيق الكثير من النتائج الايجابية ابرزها تقليل نسبة الضائعات بمعدل 75 بالمئة بعد ان قامت الملاكات العاملة ضمن المشروع بنصب 43 الف مقياس لقراءة الاستهلاك في المنازل وازالة 60 الف تجاوز على الشبكة الكهربائية، بينما وصل مبلغ الجباية المسجل الى مليارين و500 مليون دينار تم تسليمها الى الجهات الحكومية المختصة. واضاف عزاوي ان المشروع اسهم ايضا بتحقيق نسبة تتراوح بين 15 ـ 20 بالمئة من انخفاض الأحمال على الشبكات الكهربائية التي عانت من الاختناقات خلال العام الماضي، مع تسجيل مؤشرات ايجابية بشأن تفاعل المواطن معه لاسيما في دفع اجور الجباية والخدمات المقدمة  ومعالجة الشكاوى التي ترد واجراء الصيانات المستمرة خلال 12 ساعة من ورود الشكوى كحد اعلى.
ولفت الى ان الشركة تنوي نصب المقاييس الذكية في كل بيت ضمن المناطق المشمولة بالمشروع ويرتبط مع منظومة الكترونية بالوزارة تعرف من خلالها كميات الاستهلاك وتسجل لتحال الى قسم النظم.
من جهته، اكد مسؤول الاعلام والعلاقات في مديرية توزيع الكهرباء قيس جمعة: ان المديرية  تنوي المباشرة بمشروع تأهيل وصيانة شبكات الانارة في شوارع المحافظة، مؤكدا ان تجهيز الكهرباء في المحافظة يشهد استقرارا عاليا حاليا، بينما تستمر قواطع المديرية باعمال الصيانة الدورية للتقليل من الضغط على الشبكات خاصة في مناطق تعاني الاحمال والتي تنجز بجهود ذاتية لعدم توفر التخصيصات.
وفي كركوك ايضا، قال مسؤول الاعلام والعلاقات في المحافظة مروان ابراهيم لـ”الصباح” ان اللجنة المختصة بالمشاريع تنوي احالة مشروع ماء ناحية التون كوبري الى شركة تركية تقدمت بطلب من اجل تنفيذه، إذ تمتلك خبرة في تنفيذ مشاريع الماء.
واوضح ان المشروع سيسهم بتغذية ناحية التون كوبري والمناطق القريبة منها، وينفذ بكلفة تصل الى 200 مليار دينار ضمن مبالغ القروض وتبلغ طاقته الانتاجية 6000 متر مكعب في الساعة، منوها بان المشروع في مرحلة الدراسة واعداد التصاميم حتى الان.
ولفت الى ان المحافظة تجري تنسيقا مع الشركة العامة لنقل الركاب من أجل تسلم الباصات المخصصة لها وتسييرها بخطوط رئيسة في المحافظة، وستكون باسعار مدعومة وبمواصفات تراعي شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة ومزودة بالتبريد، ما يسهم في خلق منافسة مع القطاع الخاص للاهتمام بسيارت نقل الركاب.