{سوني} تلغي مشروع دمج فرعها الهندي مع {زي}

علوم وتكنلوجيا 2024/01/23
...

 طوكيو: أ ف ب


أكدت شركة سوني اليابانيَّة أمس الاثنين أنها تخلت عن مشروع الاندماج في الهند بين فرعها المحلي وعملاق الإعلام الهندي "زي إنترتاينمنت إنتربرايزس" Zee Entertainment Enterprises، بعد عامين شهدا مفاوضات متوترة بين الجانبين.

وكانت سوني بفرعها الهندي وشركة Zee Entertainment أعلنتا في نهاية عام 2021 عزمهما الاندماج لإنشاء عملاق ترفيهي في البلاد، قادر على التنافس مع الشركات الرائدة في مجال البث التدفقي من أمثال نتفليكس وأمازون برايم وديزني بلاس، في صفقة قُدرت قيمتها بحوالى 10 مليارات دولار. 

لكنّ الشروط المحددة في هذه الاتفاقيَّة "لم يتم الوفاء بها" قبل الموعد النهائي المحدد، وفق ما كتبت المجموعة اليابانيَّة العملاقة في بيان، قائلة إنها أصدرت الاثنين "إشعاراً بإنهاء" المشروع.

وبموجب شروط الاتفاقيَّة الأوليَّة، كان من المقرر أن تحصل شركة سوني على أغلبيَّة رأس مال المجموعة الجديدة (50,86 %) المقرر إدراجها في البورصة الهنديَّة، بينما تمتلك العائلة المؤسسة لشركة "زي" حصة تقرب نسبتها من 4 %. كما نصت الاتفاقيَّة على أن يتولى بونيت غوينكا، رئيس "زي" والابن الأكبر لمؤسسها، المسؤوليَّة عن المجموعة الجديدة.

لكن شركة سوني تراجعت عن هذا الأمر بسبب الجدل المتزايد بشأن غوينكا الذي يخضع لتحقيق تجريه السلطة الماليَّة الهنديَّة بشأن اتهامات تستهدفه بإساءة استخدام أصول الشركة.

وكان غوينكا عرض أخيراً الاستقالة بعد الاندماج، وفق ما ذكرت صحيفة "ذي إيكونوميك تايمز" The Economic Times الهنديَّة، ولكن بشرط إجراء عمليَّة مستقلة من أجل اختيار مدير عام للمجموعة الجديدة. ومن جانبها، أرادت شركة سوني تعيين إن بي سينغ، رئيس فرعها الهندي، في منصب المسؤول عن الشركة المزمع إنشاؤها بعد الاندماج.

كما أبدت سوني قلقا من تراجع النتائج الماليَّة لشركة "زي" منذ الإعلان عن الاندماج قبل أكثر من عامين.