واسط تدعو المؤسسات الدينيًة للإسهام بإنجاح حملة ترشيد الكهرباء

العراق 2019/05/21
...

الكوت / حسن شهيد العزاوي
 
 
دعت حكومة واسط المحلية جميع خطباء المنابر الحسينية والجوامع لحث المواطنين على  ضرورة ترشيد استهلاك الطاقة واسناد القوات الامنية، فيما طالبت وزارة التربية بضرورة تضمين بعض المناهج الدراسية معلومات وبرامج بهذا الصدد.
وقال مدير اعلام المحافظة ماجد العتابي لـ”الصباح” ان ديوان المحافظة التمس من رجال الدين وخطباء المنابر الحسينية خلال المجالس الدينية التي تقام في الحسينيات والمساجد في شهر رمضان لتثقيف المواطنين بشأن ضرورة الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية.
واضاف ان اللجنة الامنية في المحافظة التقت بخطباء الحسينيات والمساجد وشددت على ضرورة حث المواطنين للتعاون مع رجال الشرطة المنتشرين بالقرب من المساجد والحسينيات والتعامل بحزم مع كل من يحاول العبث بامن المحافظة، من خلال الاخبار والاتصال عبر الخطوط الساخنة التي اعلنت عنها الاجهزة الامنية.
وبين العتابي ان اللجنة الامنية وجهت التماسا الى رجال الدين والخطباء بضرورة التوجه الى تثقيف المواطنين ايضا بالاستغناء عن جميع نشرات الانارة الضوئية الفائضة عن الحاجة واعتماد مصابيح “اقتصادية” من اجل ديمومة استمرار تجهيز التيار الكهربائي لجميع المناطق.
من جهته، قال رئيس مجلس واسط مازن الزاملي لـ”الصباح” ان المحافظة اصبحت من المحافظات المنتجة للكهرباء بعد انجاز محطة كهرباء الزبيدية الحرارية.
وبين ان المجلس انتهى من اعداد دراسة سيقدمها للامانة العامة لمجلس الوزراء لتأسيس لجان وطنية وفرعية في المحافظات لادارة وترشيد الطاقة، مضيفا ان لجنة الطاقة في المجلس عقدت عددا كبيرا من ورش العمل للمواطنين وممثلي الدوائر والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية، تضمنت عرضا توضيحيا لاهمية الطاقة الكهربائية وتذليل المعوقات التي تحد من استهلاكها. 
وطالب الزاملي وزارة التربية بضرورة تضمين بعض المواد الدراسية معلومات حول طرائق ترشيد استهلاك الطاقة واهميتها بالنهوض بالقطاعين الاقتصادي والصناعي بالبلد ونشر ثقافة الترشيد بالطاقة بين طلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وحتى طلبة الكليات والمعاهد. من جهتها، كشفت رئيسة لجنة الطاقة في المجلس امل العكيلي لـ”الصباح” عن تشكيل فرقة لادارة الترشيد والتوعية، حيث باشرت حملة لتوعية معلمي وطلاب المدارس الحكومية والاهلية بشأن الاستهلاك الامثل للطاقة، فضلا عن اصدار دليل المستهلك للترشيد وازالة الاحمال الفائضة.
واضافت ان اللجنة ستعمل على التنسيق مع وزارة التربية لتضمين بعض المواد الدراسية مثل (العلوم والقراءة والاسرية وغيرها) معلومات حول ترشيد الكهرباء.