لن يكون هناك مشروع متوقف أو متلكئ خلال المرحلة المقبلة

العراق 2019/05/21
...

العمارة / سعد حسن       
 
 
بحثت وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة مع محافظة ميسان آليات انجاز المشاريع المتوقفة والمتلكئة ومعالجة مشكلات نقل الصلاحيات.
وقال وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني لـ”الصباح” على هامش زيارته محافظة ميسان: ان الزيارة تهدف الى الاطلاع على مشاريع الوزارة في ميسان، حيث يوجد عدد منها متوقف بسبب سوء الادارة والاخر بسبب مشكلات التمويل، مؤكدا ان الوزارة ستعيد العمل بجميع المشاريع المتوقفة خلال المرحلة المقبلة.
وتعهد ريكاني لابناء ميسان بحل جميع السلبيات من خلال التعاون مع محافظة ميسان، وستكون هناك زيارات متكررة لمعالجة المشاريع ومنح صلاحيات واسعة للمحافظ كي يتمكن من متابعة تنفيذها ميدانيا، مبينا ان المرحلة المقبلة ستشهد انجازات جديدة في ما يتعلق بمشاريع الوزارة في ميسان.
واضاف انه تم التباحث مع محافظ ميسان بشأن مشاريع الطرق المتوقفة ومنها طريق منفذ الشيب الحدودي، لافتا الى امكانية المحافظ باستدعاء الشركات المقاولة سواء في ما يتعلق بتنفيذ الطريق ويتواصل معهم لاعادة العمل فيه، بينما تقوم الوزارة بتوفير التمويل المطلوب.
وبين ان هناك نظاماً جديداً خاصاً بالجباية والحوافز التي يستحقها العاملون في القطاعات الخدمية كالماء والمجاري، مبينا ان لدى الوزارة ملاحظات بشأن مسألة نقل الصلاحيات التي تمت من قبل الحكومة السابقة بالنسبة للمحافظات غير المرتبطة باقليم، ونحن نؤيد هذه الخطوة، لكن الاعتراض يكمن على آليات نقلها، حيث تم نقل الادارات من دون التخصيصات في كثير من المحافظات وبقيت التخصيصات المالية كما هي والمحافظة لم تتمكن من تقديم مخصصات او تسهيلات للعاملين في القطاعات الخدمية وقد يعالج هذا الاشكال بنظام الحوافز الذي سيقر خلال المرحلة المقبلة من خلال الجباية التي يستخدم جزء كبير منها كحوافز للموظفين او رواتب. 
من جهته، قال محافظ ميسان علي دواي لـ”الصباح”: ان زيارة وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكين ريكاني الى المحافظة تعد حلقة وصل للتعاون المشترك بين الوزارات والحكومات المحلية، موضحا ان المحافظة تعاني العديد من المشكلات والتحديات والاحتياجات التي تم عرضها على الوزير خلال الاجتماع المشترك.
واضاف ان ابرز المشكلات التي تعاني منها المحافظة تتمثل بالمشاريع المتوقفة والمتلكئة ابرزها قاطع ومجسر نفق الكرامة الذي سبب مشكلة في مدينة العمارة بسبب توقفه، حيث تم عرضه على الوزير وسيتم الايعاز الى الشركة المنفذة لتكملة انجازه، وكذلك مشروع تقاطع البتيرة قرب ملعب ميسان الدولي ومشروع ماء العمارة الكبير الموحد الذي وصل الى نسب متقدمة ومن المؤمل انهاء اعماله خلال الشهرين المقبلين.
وتابع دواي ان هناك مشروع ماء قضاء المجر الكبير الذي وصل الى مرحلة الاستلام الاولي، وسيجري تسلمه بشكل نهائي خلال المدة المقبلة، وهناك مشكلات اخرى تخص مشاريع ستراتيجية منها مشاريع ماء ناحية السلام وقضاء الميمونة ومشروع ماء سد احمد الرفاعي الذي اكتملت تصاميمه ومواصفاته، حيث وعد الوزير بادراجه ضمن مشاريع الوزارة وتنفيذه. 
واشار الى وجود مشاريع كبرى تخص قضاء الكحلاء وناحية المشرح واقضية قلعة صالح وعلي الغربي والكميت والعمارة، اضافة الى مناقشة مشروع الطريق الثاني البتيلة ـ العمارة ـ الفجر (طريق ياحسين) لانه مدرج ضمن موازنة 2019، وكذلك توزيع واستملاك قطع الاراضي بحسب تعليمات مجلس الوزراء، لافتا الى ان الوزير وافق على حل جميع مشكلات اغلب المشاريع.