حملة لمكافحة أمراض العنب في بابل

العراق 2019/05/24
...

الحلة / جنان الاسدي
اتخذت مديرية زراعة بابل جملة من الاجراءات الاستباقية لمنع انتشار الاصابات بالامراض الفطرية في مزارع العنب التي تشغل مساحات كبيرة ضمن المحافظة.
وقال مدير زراعة بابل صلاح مهدي الجشعمي لـ"الصباح": ان المديرية اتخذت جملة من الاجراءات لمكافحة الفطريات في اشجار العنب نتيجة توفر الظروف الملائمة لانتشارها من درجة حرارة معتدلة ورطوبة عالية نتيجة الامطار الغزيرة التي شهدتها البلاد.
وبين ان المديرية اوصت مزارعي العنب بالمحافظة على سلامة المنتج من خلال ازالة الاوراق القاعدية لشجيرات العنب وعدم زراعة أي محصول تحت اشجارها وقلع الحشائش والادغال مثل الثيل والحلفة والحد من زيادة النمو الخضري لشجيرات العنب.
وشدد الجشعمي على المزارعين بضرورة الاهتمام بالتسميد وتقليم الافرع المصابة وحرقها خارج البستان، اضافة الى استخدام المبيدات الفطرية الموصى بها والمسجلة لدى وزارة الزراعة منها مبيدات (بريك) وبجرعة استخدام 50-75 مل لكل 100 لتر ماء ومبيد (Topenco) وبجرعة استخدام 100 غم لكل 100 لتر ماء ومبيد (برافو) بنسبة استخدام 500 مل لكل 100 لتر ماء، مشيرا الى توزيع نشرات ارشادية عن محصول العنب بين المزارعين لأهميته الاقتصادية بالنسبة للمحافظة.
واضاف ان قسم الارشاد والتدريب الزراعي قام بندوة ارشادية تركزت حول الاصابات الفطرية التي تصيب اشجار العنب، منوها بتشكيل لجان لتقدير الاضرار الناتجة في مزارع العنب ورفعها الى الجهات المختصة لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.
جدير بالذكر ان دائرة وقاية المزروعات في وزارة الزراعة وقسم الوقاية في مديرية زراعة بابل سبق ان قاما في وقت سابق بصحبة رئيس اللجنة الزراعية في مجلس بابل ومعاون المحافظ بزيارة لعدد من مزارع العنب وابداء بعض التوصيات اللازمة للمزارعين من اجل الحد من انتشار الامراض الفطرية التي اصابتها.