شهداء بغارات على رفح والاحتلال يقتحم مجمع ناصر

قضايا عربية ودولية 2024/03/28
...

 القدس المحتلة: وكالات
 بيروت: وكالات

شنّت قوات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات وقصفاً مدفعياً على مناطق متفرقة من قطاع غزّة فجر أمس الأربعاء، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين، كما اقتحمت مجمع ناصر الطبي في خان يونس.
واستشهد 9 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون في غارات إسرائيلية استهدفت منزلين في خربة العدس وحي الشعوت بمدينة رفح جنوبي قطاع غزة، كما استشهد 13 آخرون بقصف إسرائيلي استهدف مزرعة دواجن بمنطقة الشوكة شرق مدينة رفح، كما استهدفت غارة إسرائيلية المنطقة الشمالية من المدينة.
وبث الدفاع المدني الفلسطيني مشاهد لانتشال شهداء وجرحى إثر استهداف الاحتلال منزلين في مخيم جباليا، كما قصفت زوارق الاحتلال شاطئ بحر مخيم النصيرات في قطاع غزة.
وفي خان يونس، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجمع ناصر الطبي غربي خان يونس واعتقلت عدداً من الكوادر الطبية والنازحين بعد أن فرضت عليه حصاراً بالدبابات والآليات العسكرية، وأطلقت قوات الاحتلال النار على شبان نازحين بعد أن أمرتهم بإخلاء مجمع ناصر الطبي.
وغير بعيد عن المواجهة مع الكيان الصهيوني، أعلنت المقاومة الإسلامية في لبنان “حزب الله”، صباح أمس الأربعاء، استهدافها مستوطنة “كريات شمونة” وقيادة “اللواء  ‏769” في جيش الاحتلال الإسرائيلي في المستوطنة شمالي فلسطين المحتلة.
وشدّدت المقاومة على أنَّ هذه العملية التي نفذتها بعشرات الصواريخ، جاءت رداً على ‏المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في “الهبارية” جنوبي لبنان، إلى جانب دعم الشعب الفلسطيني الصامد في غزّة ومقاومته.
وأقرّ الاحتلال بأهمية العملية وما كبّدته من خسائر في جبهته الداخلية، إذ أكدت وسائل إعلام إسرائيلية وقوع إصابات، مشيرة إلى أنَّ طواقم الإطفاء اتجهت إلى مكان سقوط الصواريخ حيث اندلعت النيران.
من جهته، قال رئيس السلطة المحلية في المستوطنة إنَّ “صفارات الإنذار أطلقت 5 مرات وأُطلق 30 صاروخاً من لبنان، معظمها سقطت في كريات شمونة وأصابت بشكل مباشر منازل ومصانع وسيارات”.
وفي وقت سابق، أكد حزب الله “بشكلٍ قاطعٍ وحتمي أنَّ ‏العدوان الآثم على بلدة الهبارية جنوبي لبنان لن يمرّ من دون ردٍ وعقاب”، مُديناً في بيانه “بكلّ شدة العدوان الآثم والجريمة النكراء التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيليّ بحق المرضى والطاقم الطبي في مركز الجمعية الطبية  الإسلامية”، والذي أسفر عن ارتقاء شهداء.
واستهدفت غارة إسرائيلية، فجر أمس الأربعاء مركز الجمعية الطبية الإسلامية في بلدة الهبارية جنوبي لبنان، ما أدى لاستشهاد 7 من المسعفين العاملين في الجمعية.
في الأثناء، قالت وزارة الخارجية الأميركية إنَّ إدارة الرئيس جو بايدن لم تتوصل حتى الآن إلى نتيجة تفيد بأنَّ إسرائيل انتهكت قوانين الحرب الدولية، لكن التقييم مستمر ولم تخلص بعد إلى تقييم نهائي.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر في مؤتمر صحفي، أنه من المقرر أن تقدم الإدارة تقريراً إلى الكونغرس بحلول الثامن من أيار في إطار مذكرة للأمن القومي تذكّر الدول التي تتلقى أسلحة أميركية بالالتزام بالقانون الدولي وعدم عرقلة المساعدات الإنسانية، وأضاف أنَّ “تقييم مدى التزام الدول بالقانون الدولي الإنساني مستمر، ولم نخلص إلى نتيجة نهائية بشأن (إسرائيل)”.
وتشنّ إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة منذ أكثر من 5 أشهر خلّفت أكثر من 32 ألف شهيد ونحو 75 ألف جريح، ومعظم هؤلاء من الأطفال والنساء، وسط تحذيرات منظمات دولية من المجاعة، لا سيما في شمال القطاع، جراء تقييد الاحتلال دخول المساعدات.