الأرصاد الأميركيَّة تطلق خدمة التنبؤ بالفيضانات

علوم وتكنلوجيا 2024/04/04
...

 مارك موران

 ترجمة: شيماء ميران


أطلقت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية 

« The National Weather Servic” مؤخراً خدمة جديدة ستسمح من خلالها لخبراء الطقس بالتنبؤ بحصول الفيضانات المفاجئة مقدماً بنحوٍ يزيد على عشر مرات.

تُبين هيئة “NWS” أن الخدمة الوطنية للتنبؤ بالفيضانات تمزج ما بين بيانات تنبؤ المياه المحلية والإقليمية ومستويات قدرة الاستيعاب على المستوى الوطني، مثل خرائط الأماكن التي أغرقتها الفيضانات ونموذج المياه الوطني.

يقول “إيد كلارك”، مدير مركز المياه الوطني التابع للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (National Oceanic and Atmospheric Administration» (NOAA: 

“إنَّ مركز المياه عبر الانترنت هذا سلس وحديث، ويوفر معلوماتٍ لمساعدة شركائنا في العمل والناس على اتخاذ قرارات سليمة فيما يخصُّ سلامة المياه وإدارتها.

ويحسن الموقع الجديد البرامج الحديثة وتكنولوجيا الجغرافية المكانية والبنية التحتية السحابية تجربة العملاء قبل وأثناء وبعد حدوث الفيضانات والمياه الشديدة والجفاف الى حد كبير”.

ستستخدم الخدمة مخططات هيدروغرافية جديدة متوفرة عبر الانترنت على خريطة ديناميكية وتفاعلية تسمح للمستخدمين تحليل أحوال المياه في أي بقعة من البلاد، من خلال مراقبة مستويات المياه على مدار الثلاثين يوماً الماضية، ومن ثم تقدم تنبؤات بحدوث فيضانات الأنهار لمدة قد تصل الى أسبوع ونصف مقدماً.

توضح هيئة “NWS” في بيان لها: “يوفر الموقع الالكتروني للتنبؤ بالمياه أدواتٍ جديدة تقدم معلومات هيدرولوجية قابلة للتنفيذ عبر جميع النطاقات الزمنية لمعالجة مخاطر الفيضانات والجفاف المتزايدة وتوافر المياه، وتمكّن الشركاء والمستخدمين الاميركان في اتخاذ القرارات الذكية والحاسمة بشأن مياه 

الفيضانات”. 

مضيفة أنَّ “التكنولوجيا الجديدة هذه ستكون سهلة الاستخدام، ما يسمح لمستخدميها بتخصيص معلومات المياه لتتناسب مع احتياجاتهم على افضل وجه، ويسمح للناس وصناع القرار بان يكونوا مجهزين بشكل افضل لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن المياه”.


عن صحيفة يونايتد برس انترناشيونال