كرة الحديد التي حمت أعلى بناية في تايوان من الزلزال

علوم وتكنلوجيا 2024/04/14
...

 راشيل بانيت

 ترجمة: أنيس الصفار


عندما رجّ زلزال شدّته 7,4 درجة جزيرة تايوان يوم الاربعاء كان هناك بندول كبير اصفر اللون مثبت في مركز الجزء العلوي من بناية “تايبي 101”، التي تعد أعلى ناطحة سحاب في الجزيرة، مهمته هي المساعدة في امتصاص قوة الصدمة الزلزالية ووقاية سكان البناية وتأمين سلامتهم.

يعرف هذا البندول باسم “مخمد الكتلة المعيّر”، وهو كرة من فولاذ تزن 730 طناً تتدلى معلقة الى عمق عدة طوابق في الجزء العلوي من البناية ويستطيع الناس مشاهدتها من الخارج. هذا المرصد يعد نقطة جذب ومثار اعجاب السائحين الذين يزورون العاصمة.

تتأرجح هذه الكرة ذهاباً واياباً عند حدوث الزلازل او الاعاصير التي تضرب الجزيرة بصورة منتظمة، ومن خلال هذا التأرجح تمتص قوة أي “اهتزاز عنيف” يقع، وفقاً لموقع “تايبي 101”. ويقول مهندسو مخمد الكتلة هذا أنه قادر على خفض اهتزازات البناية بنسبة تصل الى 40 % وبذلك يخفف الشعور بالغثيان الذي عادة ما يصيب الساكنين.

تظهر لقطات سجلتها الدائرة التلفزيونية المغلقة أفق مدينة تايبي لحظة وقوع الزلزال، وفيها يظهر بوضوح كيف ان ناطحة السحاب، المشيدة على هيئة معبد بوذي متعدد الطوابق، لم تكن بالكاد تتحرك، في حين كانت كاميرات المراقبة الأمنية المثبتة على بناية اخرى تهتز بعنف.

كانت “تايبي 101” أعلى بناية في العالم يوم اكتمل بناؤها في العام 2004، وهو لقب بقيت محتفظة به حتى العام 2009، والبناية كما يوحي اسمها مؤلفة من 101 طابقاً بحيث يصل ارتفاعها الى 508 أمتار بضمن ذلك برجها العلوي.

للمبنى عدة مزايا تصميمية أخرى ترفع من قدرته على الثبات امام الكوارث الطبيعية – ومن تلك المزايا 380 ركيزة دقّت عميقاً في الارض. أكبر هذه الركائز تغوص الى عمق 30 متراً في الطبقة الصخرية الأساس تحت الارض، وهذا أشبه بتثبيت المبنى بالمسامير في الصفيحة التكتونية الصلبة، وفقاً لموقع “تايبي 101”. هناك أيضاً محطتان فرعيتان تزودان البناية بالتيار الكهربائي، الأمر الذي يقلل احتمالات انقطاع التيار عنها.

تايوان، التي يعيش فيها 23 مليون انسان، عرضة للزلازل باستمرار بسبب وقوعها في منطقة زلزالية هي الأشد نشاطاً في العالم، وهي المنطقة المعروفة باسم “حلقة النار”. في زلزال يوم الاربعاء، الذي كان اقوى هزة ارضية تصيب الجزيرة منذ 25 عاماً، قتل تسعة اشخاص واصيب اكثر من 900. ففي العام 1999 ضربت تايوان هزة بلغت شدّتها 7,6 درجة اسفرت عن مقتل اكثر من 2400 شخص.

“تايبي 101” ليست ناطحة السحاب الوحيدة في تايوان او العالم التي تستخدم نظام إخماد الهزات لتحقيق الاستقرار، ولكنها حالة نادرة لكونها تتيح مشاهدة هذه الهندسة بالعين.

يظهر مقطع فيديو على موقع “تايبي 101” الكرة وهي تتأرجح بلطف خلال إعصار 2015 الذي صنفه العلماء كأحد اشد العواصف قوة في العالم لذلك العام.  


عن صحيفة “واشنطن بوست”