«29 COP» للمناخ سيعقد في أذربيجان

علوم وتكنلوجيا 2024/04/14
...

 اذربيجان: يارا محمود


أصبحت استضافة الأحداث الدولية ودعم المشاريع الإقليمية للطاقة  والاتصال عنصراً أساسياً في رؤية جمهورية أذربيجان للنمو الاقتصادي والتعاون الإقليمي، حيث ستستضيف باكو عاصمة أذربيجان، لأول مرة في المنطقة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ في تشرين الثاني من العام الحالي، بعدما أنْ نالَ طلب باكو الموافقة الرسمية من نحو 200 دولة حاضرة في محادثات  COP28.

تمَّ إعلان العام 2024 “عام التضامن العالمي الأخضر” في أذربيجان، وهو إجراءٌ مهمٌ لإظهار التزام أذربيجان بحماية البيئة والعمل المناخي.

إنَّ الدور البارز الذي تلعبه أذربيجان كدولة ذات خبرة في استضافة الأحداث الدولية يدعم هدفها النهائي المتمثل في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ  29 COP.

لقد أثبتت أذربيجان نفسها كشريكٍ موثوقٍ في مجال الطاقة وكعضوٍ مسؤولٍ في المجتمع الدولي في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري، على الرغم من أنَّ البلاد غنية بالوقود الأحفوري، ومزيج الطاقة لديها يتركز بشكلٍ كبيرٍ في الوقود الأحفوري (النفط والغاز الطبيعي)، فإنَّ أذربيجان تدعم مستقبل الطاقة المستدامة والاقتصادالأخضر. 

ستعمل استراتيجية النمو الأخضر ومشاريع الطاقة الخضراء في أذربيجان على تحويل البلاد إلى “مركز للطاقة الخضراء” في المنطقة لتوفير مصادر الطاقة المتجددة من جنوب القوقاز إلى أوروبا. 

ولتحقيق هذه الغاية، عملت على دعم مشروع الكابلات الكهربائيَّة تحت الماء في البحر الأسود الموقع بين أذربيجان وجورجيا ورومانيا والمجر، سعياً لتحقيق أهداف الصفقة الخضراء الأوروبية.

وفقاً للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأذربيجانية، أيخان حاجي زاده “إن باكو مجهزة بشكلٍ جيدٍ لعقد المؤتمر، ولديها ما يكفي من الأماكن والمرافق، ولايمكن للمرء مقارنة (29 COP) بأيٍ من الأحداث التي تستضيفها البلاد، ومن أجل تخطيط وتنظيم هذا الحدث المهم بنجاح، وقع رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف مرسوماً بشأن إنشاء اللجنة التنظيمية في ما يتعلق بالدورة التاسعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، والدورة التاسعة عشرة لاجتماع الأطراف في بروتوكول كيوتو، والدورة السادسة لاجتماع الأطراف في اتفاق

باريس. 

وتتمثل المهمة الرئيسة للجنة المنظمة في إعداد وتنفيذ خطة عمل تتعلق بتنظيم المؤتمر واتخاذ التدابير اللازمة لإنشاء شركة تشغيلية، كما صدرت تعليمات إلى مجلس وزراء أذربيجان بضمان التمويل في ما يتعلق بتنفيذ خطة

العمل”.