ماكرون وشي في جبال بيرينيه

قضايا عربية ودولية 2024/05/08
...

 باريس: وكالات

اصطحب الرئيس الفرنسي نظيره الصيني شي جينبينغ، أمس الثلاثاء إلى منطقة بيرينيه الجبلية في اليوم الثاني من الزيارة في محطة من شأنها أن تسمح بحوار مباشر أكثر حول الحرب في أوكرانيا والخلافات التجارية.
ووصل الرئيسان إلى منتجع لا مونجي للتزلج في إطار مختلف تماماً عن القصر الرئاسي حيث خصص لشي جينبينغ استقبال حافل وأقيمت على شرفه مأدبة عشاء رسمية اتسمت بالحفاوة، من دون أن يحجب ذلك الخلافات حول التجارة بين أوروبا
والصين.
ودعا الرئيس الفرنسي خلال المحادثات إلى "إطار منافسة شريفة". وحضرت المباحثات رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين لتشكيل جبهة أوروبية موحدة. وحذّرت من أن الاتحاد الأوروبي سيتخذ "قرارات حازمة لحماية اقتصاده" منددة بتدفق السيارات الكهربائية الصينية التي تحظى بدعم رسمي كبير.
ورد شي جينبينغ بالقول: إن "ما يسمى بمشكلة القدرة الفائضة للصين غير موجودة"، وأيد "هدنة أولمبية" دعا إليها ماكرون أيضاً لمناسبة أولمبياد باريس هذا الصيف. وأفاد مصدر دبلوماسي فرنسي بأن هذه الهدنة قد تسهم على صعيد أوكرانيا في بدء عملية سياسية الطابع بعد أكثر من سنتين على اندلاع النزاع.
وقالت أوساط الرئيس الفرنسي: إن هذه المنطقة الجبلية التي وصلها الرئيسان "مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحياة" إيمانويل ماكرون الشخصية. فقد أمضى الرئيس عطلاً كثيرة في هذه المنطقة مع جدَّيه.
وقال بتران بادي الخبير في العلاقات الدولية في معهد "ساينس بو" للعلوم السياسية: "لطالما راهنت سياسة ماكرون الخارجية بطريقة مبالغ فيها ربما، على أهمية العلاقات الشخصية". وأضاف "تلازمه فكرة أن العلاقات الشخصية قد تبدل الأمور القائمة".