الطحالب البحريَّة لخفض انبعاثات غازات الدفيئة

علوم وتكنلوجيا 2024/05/15
...

 ترجمة: نافع الناجي

في إطار المعركة المحتدمة ضد تغيرات المناخ، شرعت شركة يابانية ناشئة باستخدام تقنية جديدة، لإنتاج الأعشاب البحرية بكميات كبيرة يمكن أنْ تساعد في تقليل غاز الميثان المنبعث من تجشؤ الماشية.
وتخطط شركة (سونشيكي) Sunshiki لتسويق الطريقة التي أنشأها فريقٌ من الباحثين في المقام الأول من جامعة كوتشي، إذ وجد الباحثون أنَّ بعض الأعشاب البحرية المضافة إلى الوجبات الغذائية للماشية، تخفّض لنبعاثات غازات الاحتباس الحراري في تجشؤ الأبقار المدرّة للحليب.
ووفقاً للمنظمة الوطنية لبحوث الزراعة والأغذية في محافظة إيباراكي، فإنَّ تأثير الميثان في الاحتباس الحراري أكثر 28 مرة من ثاني أكسيد الكربون، ويعتقد أن البقرة المنتجة للألبان تطلق 500 لترٍ من الميثان يومياً من خلال تجشئها، إذ يمثل تجشؤ المجترّة بما في ذلك الماشية، ما يقدر بنحو 5 % من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة في جميع أنحاء العالم. وينظر حالياً إلى نوعٍ محددٍ من الطحالب الحمراء ويسمى Asparagopsis taxiformis الموجود حول الأرخبيل الياباني وأماكن أخرى في المحيط الهادئ على أنه إجراء مضاد فعال، إذ أظهرت الأبحاث في الخارج أنه عندما يتمُّ خلط هذا النوع من الطحالب في علف الماشية، يتمُّ تقليل انبعاثات الميثان بأكثر من 90 %.
ماسانوري هيراوكا، أستاذ علم النبات المحيطي في مركز أبحاث العلوم بجامعة كوتشي، قام هو وزملاؤه بجمع الطحالب بحثاً عن جراثيم من قاع البحر قبالة سوساكي بمحافظة كوتشي. ومن خلال زراعة الجراثيم عبر عمليتين منفصلتين، قام الفريق بنشر الصنف، ما رفع حجم الطحالب عشرة أضعاف في غضون 10 أيام. لفتت طريقة العلماء انتباه مؤسس Sunshiki ريو كوبوتا (29 عاماً)، يتذكر كوبوتا: "عدد قليل من الشركات الناشئة تعاملت مع الأعشاب البحرية في اليابان في ذلك الوقت، ما أتاح لي فرصة كبيرة". ويستمر الطلب على الأعلاف ذات التأثيرات المخفّضة للميثان، مرتفعاً للغاية لدرجة أن أحد التقديرات يتوقع أن يصل
حجم السوق لهذه المنتجات إلى 300 مليار ين ياباني
(1.96 مليار دولار) في غضون العام 2030.
ارتبط كوبوتا مع يويا واتانابي (23 عاماً)، وهو عضو في مختبر هيراوكا، لإطلاق شركتهما الناشئة (سونشيكي)، وهما يتطلعان حالياً إلى تقديم مكمل غذائي باستخدام الطحالب الحمراء لخفض انبعاثات الميثان.
ويجري اختبار التحقق في محافظة كوتشي، ومن المتوقع أنْ تكون الطحالب متاحة تجارياً
في وقتٍ مبكرٍ من العام المقبل 2025.