الصين تحتج على تهنئة رئيس تايوان الجديد

قضايا عربية ودولية 2024/05/22
...

 بكين: وكالات


ذكرت الصين أنها نقلت احتجاجها الشديد إلى الولايات المتحدة على تهنئة وزير الخارجية أنتوني بلينكن لرئيس تايوان الجديد لاي تشينغ - تي الذي تولى منصبه رسمياً الإثنين الماضي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الصينية وانغ ون بين، للصحافيين غداة مراسم التنصيب: إن “الصين مستاءة وتعارض ذلك بشدة، وقدّمت احتجاجات حازمة للولايات المتحدة”.

وكان بلينكن هنّأ رئيس تايوان، قائلاً في بيان إنه يتطلع إلى أن تحافظ واشنطن وتايبيه على “السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان”. واعتبر وانغ أن هذا الأمر “ينتهك بشكل بالغ مبدأ صين واحدة. ويبعث برسالة خاطئة إلى القوى الانفصالية”.

وسبق للصين أن اعتبرت لاي “انفصالياً خطيراً”، وهي ترى تايوان المتمتعة بحكم ذاتي، جزءاً من أراضيها، وتعهدت بإعادتها لكنفها بالقوة إن لزم الأمر.

ورأى المتحدث الصيني، أن “قضية تايوان هي في صلب المصالح الأساسية للصين، وأول خط أحمر لا يمكن تجاوزه في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة”، داعياً واشنطن إلى “تصحيح أخطائها على الفور”.

وبدّلت الولايات المتحدة اعترافها الدبلوماسي من تايبيه إلى بكين في العام 1979، لكنها تبقى الشريك الأهم لتايوان وأبرز مزوّديها بالأسلحة.