خامنئي يؤم صلاة الجنازة على رئيسي

قضايا عربية ودولية 2024/05/23
...

 طهران: محمد صالح صدقيان

ودّعت العاصمة الإيرانية طهران، أمس الأربعاء، جثامين السيد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، ورفاقهما، وذلك وسط توافد حشود رسمية وشعبية.
وضمن مراسم التشييع، أمّ المرشد الإعلى، السيد علي خامنئي، الصلاة على جثامين الشهداء في جامعة طهران. وجرت مراسم التأبين بحضور وفود أجنبية عالية المستوى في طهران.
وكانت جثامين الشهداء قد وصلت أمس الأول الثلاثاء، إلى مصلى السيد الخميني في طهران، بعد تشييع مليوني في قم، وقبل قم، شيّعت مدينة تبريز، عاصمة محافظة أذربيجان الشرقية في إيران، الرئيس ورفاقه.
وفي وقت مبكر من (اليوم الخميس)، سيجري الوداع الأخير لجثامين الشهداء، الرئيس إبراهيم رئيسي، ورفاقه، في مقاطعة جنوبي خراسان، وسيتبع ذلك دفن السيد رئيسي في مرقد الإمام علي بن موسى الرضا "عليه السلام" في مسقط رأسه بمدينة مشهد.
وبعد الدفن، ستبدأ سريعاً إجراءات انتخابات رئاسية مبكرة خلال الخمسين يوماً المقبلة، وفق توجيهات السيد خامنئي، ووافقت لجنة السلطات الثلاث في إيران، على إجراء الانتخابات الرئاسية في البلاد في 28 حزيران المقبل، ليتبعها تعيين رئيس جديد في 8 تموز.
وعليه، نشرت وسائل إعلام إيرانية جدولاً أولياً لإجراءات الانتخابات المبكرة، حيث ستبدأ بتسجيل المرشحين في الفترة ما بين 21 أيار و3 حزيران، ومن بعدها سيقوم مجلس صيانة الدستور بدراسة أهلية المرشحين في الفترة ما بين 4 و10 حزيران، ثمّ في 11 حزيران، ستعلن وزارة الداخلية، عن المرشحين المعتمدين. وبعذ ذلك، ستستمر الحملات الانتخابية حتى السادس والعشرين من الشهر نفسه. وفي 28 حزيران، ستجري الانتخابات
الرئاسية.