مكافحة الإرهاب يُعدُّ ستراتيجية خمسية لمواجهة التحديات

العراق 2024/05/23
...

 بغداد: عمر عبد اللطيف

يعتزم جهاز مكافحة الإرهاب إعداد ستراتيجية جديدة للسنوات الخمس المقبلة للتقييم الفني، بهدف مواجهة التحديات الأمنية مقبلة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم الجهاز صباح النعمان، في حديث لـ»الصباح»، أن «الجهاز يهيئ لهذه الستراتيجية للأعوام الخمس المقبلة 2025 ـ 2030، إضافة إلى تقييم تنفيذ ستراتيجيته التي اكتملت خلال هذا العام مع تقدير المخاطر والتحديات».
وأضاف النعمان أن «الجهاز واجه مؤخراً تحديات جديدة ستكون لها حصة واهتمام في الستراتيجية، مع اإيجاد السبل الكفيلة والخطط لمعالجة ما تمثله من مخاطر»، مشيراً إلى «استمرار العمل والتقييم اليومي لبيئة العمليات لعصابات داعش أو التنظيمات الإرهابية الأخرى». وأشار إلى أن «جهد الجهاز الاستخباري في تصاعد مستمر خاصة في جوانب التقنيات الفنية التي يمتلكها»، لافتاً إلى وجود «قيادة جديدة للجهاز برئاسة اللواء الركن كريم التميمي تمتلك رؤى تتوافق مع توجيهات القائد العام للقوات المسلحة محمد السوداني بواقع وعمل الجهاز، وبما يحقق ويدعم المنهاج الحكومي الذي وضعته الحكومة بالإضافة إلى جهد القوات الأمنية وخصوصاً الجهاز بتهيئة الأرضية المناسبة لعمل الحكومة».
وتابع أن «الجهاز منذ تأسيسه قاتل تنظيمات مختلفة وأجيالاً من الإرهابيين، بدءاً من القاعدة وانتهاءً بداعش، ويمكن لهذه التنظيمات أن تضمحل في فترة معينة أو مكان معين»، مشدداً على ضرورة أن «يكون لجهاز مكافحة الإرهاب الوعي والحرص لمعالجة أسباب الإرهاب وهذا ما ستعمل عليه الستراتيجية الجديدة التي تحدد أسباب ظهور الإرهاب وطرق معالجته».

تحرير: علي عبد الخالق