إيران تفتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية المبكرة

قضايا عربية ودولية 2024/05/30
...

 طهران: محمد صالح صدقيان 


يفتح اليوم الخميس باب الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية المبكرة كما حددتها اللجنة الخاصة المشكلة من الرئيس بالوكالة محمد مخبر ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف ورئيس مجلس القضاء الأعلی محسني ايجئي استعداداً ليوم الانتخابات في 28 حزيران المقبل. 

وحددت اللجنة المذكورة 4 أيام لقبول طلبات الترشح علی أن يتم النظر في صلاحية الأسماء في دخول السباق الانتخابي الرئاسي من قبل مجلس صيانة الدستور الذي أعطي مهلة حتی يوم 11 حزيران لنشر الأسماء المؤهلة، وسيسمح للمرشحين بالدخول في الدعاية الانتخابية من 12 وحتی 26 حزيران المقبل. 

وتنخرط الأحزاب والتيارات المختلفة في مشاورات مكثفة لانتخاب مرشحيها لخوض الانتخابات التي جاءت بعد الإعلان عن رحيل رئيس الجمهورية إبراهيم رئيسي بحادث تحطم الطائرة الرئاسة.

وفي وقت يبحث الأصوليون عن مرشح أو مرشحين لتمثيلهم في السباق الانتخابي، أبدی الإصلاحيون رغبتهم في الدخول بالسباق، مطالبين مجلس صيانة الدستور بعدم التشدد بدراسة صلاحية المرشحين. وأشاروا إلى عدم استعدادهم لدعم شخصية لا تنتمي للأحزاب الإصلاحية كما تم مع الرئيس حسن روحاني، بحسب تأكيد محمد علي أبطحي معاون الرئيس الأسبق محمد خاتمي. 

ومن السابق لأوانه التحدث عن أسماء المرشحين الذين سيتم ترشيحهم من التيارين المتنافسين، إلا أن هناك بعض الأسماء المهمة كسعيد جليلي مندوب المرشد في مجلس الأمن القومي الأعلی؛ وبرويز فتاح رئيس مؤسسة المستظعفين كمرشحين للتيار الأصولي، بينما يتم الحديث عن ترشيح محسن هاشمي رفسنجاني نجل الراحل هاشمي رفسنجاني، ومحمد صدر الدبلوماسي المخضرم وعضو مجمع تشخيص مصلحة النظام وإسحاق جهانغيري النائب الأول للرئيس السابق حسن روحاني، مرشحين للتيار الإصلاحي. في وقت تروج فيه معلومات عن اإمكانية ترشح المحافظ المعتدل علي لاريجاني رئيس مجلس الشوری السابق وعلی شمخاني أمين مجلس الأمن القومي الأعلی السابق وعلي أكبر صالحي وزير الخارجية الأسبق.