تعرّض السفارة الأميركيَّة في بيروت إلى إطلاق نار

قضايا عربية ودولية 2024/06/06
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط

في تطور أمني لافت؛ تعرّضت السفارة الأميركيَّة في منطقة عوكر ببيروت صباح أمس الأربعاء لإطلاق نار، وأعلن الجيش اللبناني ردَّ عناصره المنتشرين في المنطقة على مصادر النيران ما أسفر عن إصابة مطلق النار وتوقيفه ونقله إلى أحد المستشفيات للمعالجة.
الجيش اللبناني الذي كان رد فعل عناصره سريعاً في منطقة عوكر سارع إلى تكثيف جهده في محيط السفارة وقطع الطرق المؤدية إليها من ضبية وعوكر، حيث قامت طائرة عسكرية تابعة له بمتابعة منطقة عوكر بحثاً عن إمكانية وجود شركاء لمطلق النار على السفارة، بينما أفادت المعلومات بأنَّ مطلق النار على السفارة (سوري الجنسية) خضع لعملية جراحية في المستشفى العسكري لإخراج الرصاصات الأربع التي أصابته إثر تعرضه بالنار لمقر السفارة، فيما ذكرت معلومات أخرى "جرح أحد حراس السفارة الأميركية ومقتل أحد مطلقي النار وتوقيف آخر أُصيب بجروح فيما البحث جار عن مسلح ثالث" وفقًا لتلفزة لبنانية.  في حين ذكرت السفارة الأميركية في بيروت في إيجاز لها، أنّه "في الساعة 8:34 يوم الأربعاء تم الإبلاغ عن إطلاق نار من أسلحة خفيفة مدخل السفارة الأميركية. بفضل رد الفعل السريع للجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي وفريقنا الأمني في السفارة، أصبحت منشأتنا وفريقنا آمنين. التحقيقات جارية ونحن على اتصال وثيق مع سلطات إنفاذ القانون في البلد المضيف".
في الأثناء، أولى رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي اهتمامًا مباشرًا بالحادث، وتابع بشكل مباشر موضوع إطلاق النار على السفارة الأميركية خلال اجتماعه مع وزير الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال موريس سليم صباح أمس، كما أجرى سلسلة اتصالات مع قائد الجيش العماد جوزيف عون وقادة الأجهزة الأمنية، وبُلُّغ ميقاتي من المعنيين أنَّ "الوضع مستتب وأنَّ التحقيقات المكثفة بوشرت لجلاء ملابسات الحادث وتوقيف جميع المتورطين".
وعلى صعيد جبهة الجنوب المشتعلة مع الكيان الصهيوني، زعم رئيس وزراء الكيان بنيامين نتنياهو، خلال جولة له أمس الأربعاء في مستوطنة كريات شمونة، أنَّ إسرائيل جاهزة لـ"عملية قوية جدًا" في الشمال، وفق ما نقلت عنه القناة 12 الإسرائيلية، بينما شدّد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هيرتسي هليفي على استعداد الجيش "للانتقال إلى هجوم في الشمال على الحدود مع لبنان".
في غضون ذلك، أكّدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس الأربعاء أنَّ "القوات الإسرائيلية استخدمت الفوسفور الأبيض في 17 بلدة بجنوب لبنان منذ تشرين الأول 2023"، وأضافت المنظمة أنَّ "إسرائيل استخدمت الفوسفور الأبيض المتفجر جوًا 5 مرّات بشكل غير قانوني فوق مناطق سكنية بجنوب لبنان"، مضيفة أنَّ "استخدام إسرائيل الفوسفور الأبيض على نطاق واسع يبرز الحاجة لقانون دولي أقوى بشأن الأسلحة الحارقة".